الخميس , يوليو 29 2021

يوميات اليورو

كتب / يحيى السويد :
تتواصل منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية ، والتي تستضيفها أحد عشر مدينة أوروبية ، حيث تقام اليوم ثلاث مباريات ، لكن قبل ذلك لابد من التذكير بنتائج المباريات الثلاث التي جرت يوم أمس في نطاق الجولة الثانية من دور المجموعات .
حيث كانت إيطاليا أول منتخب يتأهل للدور ثمن النهائي ، بعد أن حققت فوزه الثاني تواليا على سويسرا ، وبثلاثة أهداف دون رد ، وهي ذات النتيجة التي تغلب بها الازوري على تركيا في مباراة الافتتاح ، ورفع الطليان رصيدهم للنقطة السادسة ، وسجل مانويل لوكاتيلي هدفين في الدقيقتين 26 و 52 وأضاف ايمبويلي الهدف الثالث قبل النهاية بدقيقة .
ولحساب ذات المجموعة اقتربت ويلز من مرافقة إيطاليا للدور القادم ، بعد تغلبها على تركيا بهدفين نظيفين ، سجلهما رامزي و روبرتس في الدقيقتين 42 و 5+95 وكان قائد ويلز غاريث بيل أهدر ركلة جزاء ، وبات في رصيد منتخب التنانين أربع نقاط في المركز الثاني .
وافتتح المنتخب الروسي مبارياته في الجولة الثانية بالفوز على فنلندا بهدف ميراتشوك في الدقيقة 45 لتحيي آمالها في بلوغ الدور ثمن النهائي .
*** مباريات اليوم ***
– في الساعة الواحدة بالتوقيت العالمي الرابعة بتوقيت سورية وعلى الملعب الوطني في العاصمة الرومانية بخارست يلتقي منتخبا مقدونيا الشمالية و أوكرانيا ، في افتتاح مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة ، ظروف المنتخبين متشابهة حيث تعرض كلاهما للهزيمة في الجولة الأولى ، ويسعى كل منهما للإطاحة بالآخر في طموح الحفاظ على أمل الصعود لثمن النهائي ، ولو من بوابة أفضل ثالث .
اللقاء هو الخامس تاريخياً بين المنتخبين ، وتتفوق أوكرانيا على منافستها من خلال فوزها في مباراتين ، مقابل فوز مقدونيا في مباراة وحسم التعادل مباراة واحدة .
– وفي الساعة الرابعة بالتوقيت العالمي السابعة بالتوقيت المحلي ،
يكمل منتخبا بلجيكا و الدانمارك مباريات الجولة الثانية في المجموعة الثانية ، عندما يلتقيان على ملعب باركن في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن ، وهو الملعب الذي شهد حادثة إريكسون ، ويدخل المنتخبان اللقاء على طرفي نقيض ، فبلجيكا منتشية بفوز عريض على روسيا في الجولة الأولى مصحوباً بأداء رائع ، وعلى العكس تماماً يدخل الدانماركيون اللقاء بمعنويات ، ليست جيدة عقب الهزيمة أمام فنلندا في الجولة الأولى ، ولا شك فإن حادثة لاعبهم إريكسون في المباراة المشؤومة ستلقي بظلالها على مباراة اليوم ، وإن تجاوز الرجل أزمته ، وستسعى الدانمارك للخروج بنتيجة إيجابية للمحافظة على حظوظها بتجاوز دور المجموعات ، و هي ستعتمد على التاريخ حيث تغلبت على بلجيكا في ست مناسبات سابقة ، مقابل خسارتها خمس مرات ، في حين قال التعادل كلمته في ثلاث مناسبات .
– وفي السابعة بالتوقيت المحلي العاشرة بالتوقيت المحلي ، يختتم منتخبا هولندا و النمسا مباريات اليوم ، حيث يلتقيان على ملعب يوهان كرويف في امستردام الهولندية لحساب المجموعة الثالثة ، والمباراة في غاية الأهمية لكلا المنتخبين ، كون كل منهما يحمل ثلاث نقاط من فوزه في الجولة الأولى ، لذلك فالفائز يضمن اللحاق بإيطاليا مبكراً ، في حين أن الخاسر لا يخرج من السباق ، وستعمل الطواحين على تغيير الصورة الباهتة في مباراة أوكرانيا رغم الفوز ، فيما ستأكد النمسا أن الفوز العريض والمتأخر على مقدونيا في الجولة الأولى كان مستحقا .
تاريخياً تتفوق هولندا على سويسرا بفوزها بسبع مواجهات من أصل اثنتا عشرة مواجهة ، مقابل ثلاثة انتصارات نمساوية وتعادلين .
*** فلاشات من مباريات الأمس ***
* مباراة روسيا مع فنلندا 0/1
– الفوز هو الثالث عشر لروسيا في تاريخ البطولة بما في ذلك الاتحاد السوفياتي والدول المستقلة ، وهو الرابع بهذه النتيجة ، وبه رفعت رصيدها للهدف 39 وهي المرة التاسعة التي تحافظ فيها على شباكها نظيفة ، و المرة الرابعة التي تحقق فيها الفوز في مباراتها الثانية في تاريخ مشاركاتها في البطولة .
– أما فنلندا فهذه خسارتها الأولى في أول مشاركة ، وهي تتلقى الهدف الأول وتعجز عن التسجيل .
– نتيجة 0/1 تتكرر للمرة الرابعة في النسخة الحالية ، وللمرة الثانية التاسعة والخمسون في تاريخ البطولة .
* مباراة ويلز مع تركيا 0/2
– الفوز هو الأول لويلز في هذه النسخة و الخامس لها في مشاركتيها وهو الأول بهذه النتيجة ، لتحافظ على شباكها للمرة الثالثة ، وهو الثالث لها بفارق هدفين أو أكثر ، وبهدفيها رفعت رصيدها للهدف الثاني عشر ، وسجل رامزي للنسخة الثانية تواليا .
– ركلة الجزاء التي أضاعها غاريث بيل هي الأولى التي تحتسب لويلز في المشاركتين ، وهي الثانية التي تحتسب على تركيا ، وهي الثالثة في النسخة الحالية ، وهي الركلة الثانية التي تضيع ، هي الثالثة والسبعون في تاريخ البطولة و التاسعة عشرة التي تضيع .
– بهذا الفوز يكون منتخب ويلز قد حقق فوزه الخامس في نسختي 2016 و 2020 ولا يتفوق عليه سوى المنتخب الفرنسي بفوز واحد .
– للمرة الثالثة تتعرض فيها تركيا للهزيمة 2/0 وهي الخسارة الحادية عشرة في تاريخ مشاركاتها ، وبها أصبحت أكثر من يتعرض للخسارة منذ مشاركتها 1996 بتسع هزائم .
– بالهدفين اللذان تلقتهما تكون قد تلقت خمسة أهداف في النسخة الحالية و الهدف السابع والعشرون في تاريخ مشاركتها ، وهي الهزيمة الحادية عشرة لها في البطولة ، وهي المرة العاشرة التي تعج. عن التسجيل في المباراة ، وهي المرة الرابعة عشرة التي تتلقى فيها أهدافاً .
– نتيجة 0/2 تتكرر للمرة الثانية في النسخة الحالية والمرة الرابعة والأربعون في تاريخ البطولة .
* مباراة إيطاليا مع سويسرا 3/0
– الفوز هو التاسع عشر لإيطاليا في البطولة ، وهو الثاني بهذه النتيجة ، والانتصاران في هذه النسخة ، وهي المرة الثانية فقط التي تسجل فيها إيطاليا أكثر من هدفين في تاريخ البطولة ، وللمرة العشرون التي تحافظ فيها على شباكها نظيفة ، وهي المرة الخامسة والثلاثون التي تسجل فيها .
– بات مانويل لوكاتيلي سادس لاعب ايطالي يسجل يسجل ثنائية في تاريخ البطولة، بعد كازيراغي وبالوتيلي وسابع لاعب يسجل هدفين بعد توتي و بيرلو وكازيراغي و بانوتشي و بيلي و ايمبولي .
– الهزيمة هي السابعة لسويسرا في تاريخ البطولة والثانية بهذه النتيجة ، وللمرة السابعة تفشل بالتسجيل ، وللمرة الحادية عشرة لم تحافظ على نظافة شباكها .
– بالأهداف الثلاثة التي دخلت مرماه تكون سويسرا قد تلقت الهدف التاسع عشر في البطولة .
– نتيجة 0/3 تتكرر للمرة الرابعة في هذه النسخة و للمرة الرابعة والعشرون في البطولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: