الخميس , يوليو 29 2021

مصر في مواجهة إسبانيا ، والسعودية تلتقي ساحل العاج: في افتتاح مباريات ممثلا الكرة العربية في أولمبياد طوكيو :

كتب / يحيى السويد :

تنطلق قبل ظهر يوم غد الخميس منافسات مسابقة كرة القدم ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثون ، والتي تفتتح رسمياً في العاصمة اليابانية طوكيو ، وهي المرحلة من العام الماضي بسبب انتشار و تداعيات فيروس كورونا .

ويحمل منتخبا مصر السعودية لواء الكرة العربية في الأولمبياد ، وقد أوقعتهما القرعة في المجموعتين الثالثة والرابعة ، حيث جاءت مصر في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات إسبانيا والأرجنتين و أستراليا ، فيما وقعت السعودية في المجموعة الرابعة الصعبة ( مجموعة الموت ) مع كل من البرازيل حاملة ذهبية الدورة الماضية ، ووصيفتها ألمانيا بالإضافة لمنتخب ساحل العاج .

* مصر تقابل إسبانيا

يقص منتخبا مصر وإسبانيا شريط المسابقة عندما يلتقيان الساعة السابعة والنصف من صباح يوم غد الخميس ، العاشرة والنصف بتوقيت سورية ، على ملعب مدينة سابورو .

ويسعى الفراعنة أبطال القارة السمراء للإطاحة بالماتادور أبطال أوروبا 2019 وتحقيق ثلاث نقاط ثمينة قبل مواجهة الأرجنتين يوم الأحد القادم ، ويعول المصريون كثيراً على هذا المنتخب بالحصول على ميدالية أولمبية كروية لأول مرة من أحد عشر مشاركة سابقة ، كان أولها في أنتوريب البلجيكية 1920 وحل رابعاً في دورتي أمستردام 1928 و طوكيو 1964

بينما تحصلت إسبانيا على ذهبية دورة برشلونة 1992 وفضية سيدني 2000

و يقود المنتخب المصري المدرب شوقي غريب منذ مدة طويلة ، ويشارك معه ثلاثة لاعبين فوق السن القانونية وهم : حارس الأهلي الدولي محمد الشناوي ، ومدافع الزمالك محمد حمدي الونش ، بالإضافة للمدافع الاتحاد السعودي أحمد حجازي .

ويشرف على المنتخب الاسباني المدرب لويس دي لافوينتي ، ويضم ستة لاعبين ممن شاركوا مع المنتخب الأول في بطولة أمم أوروبا الأخيرة ، من ثلاثة لاعبين فوق سن 23 وهم ماركو أسينسيو و داني سيبايوس لاعبي ريال مدريد ، ومايكل مورينيو لاعب وسط ريال سوسيداد .

واللقاء هو الثاني بين المنتخبين في التاريخ الأولمبي ، حيث سبق وأن التقيا في دور المجموعات في دورة برشلونة 1992 وفازت إسبانيا بهدفين نظيفين ، علما بأن المنتخبين غابا عن الدورة السابقة في ريودي جانيرو 2016

* السعودية في ثالث محاولة :

وعند الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً بتوقيت سورية ، يفتتح المنتخب السعودي مشواره بلقاء منتخب ساحل العاج في افتتاح مباريات المجموعة الرابعة ، على ملعب نيسان مدفي مدينة يوكوهاما وسيحاول السعوديون تحقيق فوزهم الأولمبي الأول في ثالث مشاركاتهم ، وبالتالي كسب ثلاث نقاط مهمة ، قبل لقاء ألمانيا الصعب يوم الأحد ، ولقاء البرازيل الأصعب يوم الأربعاء القادم .

المشاركة هي الثالثة للمرة السعودية في النهائيات الأولمبية ، بعد دورتي لوس انجلوس 1984 و أتلانتا 1996 ولم تحقق الفوز أو التعادل في ست مباريات خاضتها في الدورتين .

واختار المدرب الوطني السعودي سعد الشهري ثلاثة لاعبين فوق 23 سنة للمشاركة مع المنتخب الأولمبي وهم ثلاثي الهلال سالم الدوسري وياسر الشهراني و سلمان الفرج .

على الجانب الآخر تضم صفوف المنتخب الايفواري نخبة من اللاعبين المحترفين في أوروبا ، أبرزهم مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي ايريك بايلي ، ولاعب وسط ميلان الإيطالي فرانك كيسي ، و ماكس جرادل مهاجم سيفاس سبور التركي ، بالإضافة لكريستيان كوامي ( فيورنتينا الإيطالي ) فأكون بايو ( السلتيك ) الاسكتلندي وغيرهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: