الإثنين , سبتمبر 20 2021

حكاية الدور نصف النهائي لمسابقة كرة القدم في الدورات الأولمبية :: المنتخبات الأوروبية الأكثر حضوراً وأكثرها إيطاليا ويوغسلافيا …. الكرة العربية حضرت من خلال مصر والعراق .

كتب / يحيى السويد :
بلغت بلغت منتخبات البرازيل و اسبانيا واليابان والمكسيك الدور نصف النهائي لمسابقة كرة القدم ، في الدورة الأولمبية الحادية والثلاثون ، والمقامة حالياً في طوكيو اليابانية ، بعد أن تجاوزت هذه المنتخبات في ربع النهائي منتخبات : مصر بالفوز عليها 0/1 و ساحل العاج بالأشواط الإضافية 2/5 و نيوزيلندا 2/4 بركلات الترجيح ، وكوريا الجنوبية 2/5 على التوالي .
وستلتقي في نصف النهائي يوم الثلاثاء القادم في الثالث من هذا الشهر البرازيل مع المكسيك ، و إسبانيا مع اليابان .
الظهور هو الثامن للبرازيل في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية ، بينما هو الثالث لكل من المكسيك وإسبانيا واليابان .
** قصة نصف النهائي الأولمبي
دخلت مسابقة كرة القدم في الدورات لأول مرة في أولمبياد لندن 1908 لكن كرة القدم تواجدت قبل ذلك في دورتي 1900 في باريس و2004 في سانت لويس الأمريكية ، من خلال مباريات بين فرق ثلاثة أندية في كل دورة ، مثلت بريطانيا وفرنسا وبلجيكا لكنها لم تشهد أي تتويج .
وخلال أربعة وعشرون دورة لم يقم الدور نصف النهائي في مناسبة واحدة ، حيث شهدت دورة ميونخ 1972 نظاماً مغايراً ، بحيث لعب أبطال مجموعتي الدور الثاني على الميدالية الذهبية ، ولعب الوصيفان على الميدالية البرونزية .
لعب في هذا الدور منذ أولمبياد لندن 1908 وحتى أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ستة وأربعين مباراة ، شهدت تسجيل 196 هدفاً بمعدل 4,26 هدفاً في المباراة الواحدة .
ويعتبر فوز الدانمارك على فرنسا في لندن 1908 وبنتيجة 1/17 هي أعلى نتيجة تسجل في تاريخ هذا الدور .
وحسمت الأشواط الإضافية نتيجة ست مواجهات ، أولها في دورة 1936في برلين ، حيث فازت إيطاليا على النروج 1/2 بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 وكان آخرها فوز نيجيريا على البرازيل 3/4 بالهدف الذهبي في أولمبياد أتلانتا 1996 حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 3/3
وبينهما لعبت الأشواط الإضافية في دورة ملبورن 1952 حيث فاز الاتحاد السوفياتي على بلغاريا 0/2 بعد التعادل السلبي .
وشهدت دورة لوس أنجلوس 1984 حسم مباراتي نصف النهائي بالأشواط الإضافية ، في الأولى فازت فرنسا على يوغسلافيا 2/4 بعد التعادل 2/2 وفي الثانية فازت البرازيل على إيطاليا 1/2 بعد التعادل 1/1
وفي دورة سيؤل 1988فاز الاتحاد السوفياتي على إيطاليا 1/3 بعد التعادل 1/1
وحضرت ركلات الترجيح مرة وحيدة ، وكانت في دورة سيؤل 1988 وفيها فازت البرازيل على ألمانيا 2/3 بعد انتهاء الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل 1/1
وحضرت القرعة مرة واحدة لتحديد المتأهل للمباراة النهائية ، وحدث ذلك في دورة روما 1960 حيث تعادل منتخبا يوغسلافيا و إيطاليا 1/1 وجرت قرعة حيذاك وابتسمت بوجه الأولى التي حصلت على الذهب فيما بعد .
** أوروبا الأكثر حضوراً :
سبعة وثلاثون منتخبا من كافة قارات العالم ، تمكنت من بلوغ الدور نصف النهائي ، أكثرها بالطبع منتخبات القارة العجوز أوروبا ، حيث وصل هذا الدور 21 منتخبا ، أكثرها منتخبات إيطاليا ويوغسلافيا بست مرات ، ثم هولندا و الدانمارك و المجر والاتحاد السوفياتي السابق بأربع مرات ، ثم منتخبات بريطانيا و فرنسا و تشيكوسلوفاكيا و السويد و بولندا و ألمانيا الشرقية والمسابقة وألمانيا الموحدة وإسبانيا بثلاث مرات ، بما في ذلك الدورة الحالية .
وبلغت الدور مرتان منتخبا بلجيكا و بلغاريا ، وحضرت كل من فنلندا و سويسرا و النروج والنمسا و البرتغال مرة واحدة .
تليها قارة آسيا بوصول خمسة منتخبات منهما للدور نصف النهائي ، وهي اليابان وتلعب في هذا الدور للمرة الثالثة ، وهناك أربع منتخبات وصلت له مرة واحدة وهي الهند و أستراليا و العراق وكوريا الجنوبية .
وتتساوى أمريكا الجنوبية وأفريقيا بوصول أربع منتخبات ندمت كل قارة للدور نصف النهائي ، حيث تتربع البرازيل في المرتبة الأولى بالنسبة لأمريكا الجنوبية ، بوصولها ثمان مرات مع الدورة الحالية ، ثم الأرجنتين أربع مرات ، و والأورغواي ثلاث مرات و تشيلي مرة واحدة .
وتتصدر نيجيريا المنتخبات الأفريقية بوصولها لنصف النهائي ثلاث مرات ، قبل مصر مرتين وكل من غانا والكاميرون مرة واحدة .
وقدمت قارة أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي ثلاث منتخبات ، هي المكسيك التي تظهر للمرة الثالثة في الدورة الحالية وكل من الولايات المتحدة الأمريكية وهندوراس مرة واحدة .
بسبب كثرة المنتخبات الأوروبية في هذا الدور ، فمن الطبيعي أن يشهد مواجهات مباشرة أكثر ، حيث شهد اثنان وعشرون مباراة أوروبية خالصة ، أما المواجهات الأمريكية الجنوبية الخالصة فلم تظهر سوى مرة واحدة ، وكانت بيت العملاقين البرازيل والأرجنتين ، فيما بلغت مواجهات المنتخبات الأوروبية مع نظيراتها من امريكا الجنوبية سبع مواجهات .
وحفظ منتخبا مصر والعراق ماء وجه الكرة العربية ، حيث بلغ الأول هذا الدورة مرتان ، وكانتا في دورتي أمستردام 1928 و طوكيو 1964والغريب والطريف أنه خسر المباراتين بنتيجة واحدة وكبيرة وهي 6/0 أمام الأرجنتين و المجر على التوالي ، بينما خسرت العراق أمام البارغواي 3/1 في دورة أثينا 2004 وسجل رزاق فرحان الهدف العربي الوحيد في تاريخ الدور نصف النهائي في الدورات الأولمبية .
سبع منتخبات لم تخسر في نصف النهائي ، حيث تمكنت من العبور لللعب على الذهب وهي الأرجنتين أربع مرات ، وتشيكوسلوفاكيا ثلاث مرات ، و إسبانيا والأورغواي مرتان ، ومل من فرنسا والكاميرون والنمسا مرة واحدة .
وعلى النقيض هناك أربعة عشر منتخبا ، لم تتجاوز هذا الدور ولعبت على الميدالية البرونزية ، أولها وأكثرها السويد التي خسرت مبارياتها الأربعة ، ثم مصر واليابان مرتان ، وكل من الهند و غانا واستراليا و البرتغال وتشيلي و الولايات المتحدة والعراق و كوريا الجنوبية وهندوراس فنلندا والنرويج .
أكثر المنتخبات تسجيلاً الدانمارك 25 هدفاً تليها البرازيل 17ثم الأرجنتين 14 هدفاً .
فيما كانت فرنسا الأكثر استقبالاً للأهداف حيث تلقت 23 هدفاً ، ثم إيطاليا 13 والبرازيل 12هدف .
علما بأن منتخبات مصر وغانا و كوريا الجنوبية و هندوراس لم تتمكن من التسجيل في هذا الدور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: