ندوة أدبية لمناقشة مسرحية “صاحب التذكرة داود الأنطاكي”  بثقافة الأنفوشي

كتبت _ منال رضوان

أقيمت بالمسرح الصغير بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية أمس (الأربعاء) ندوة ثقافية لمناقشة المسرحية الشعرية ‘صاحب التَذكِرة – داود الأنطاكي’ للدكتور فوزي خضر.

أدارت الندوة الدكتورة ايمان نجم وكيل وزارة الثقافة رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات، حيث شارك بالحضور  الدكتور أبو الحسن سلام رئيس قسم المسرح (سابقا) بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.و الشاعر والروائي  الأستاذ أحمد فضل شبلول. و الشاعر جابر بسيوني. وأشرف على التنظيم وإدارة المداخلات الدكتورة اماني الجندي مدير عام الشئون الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة.


وقد حضر الندوة لفيف من أهم الشعراء والأدباء والمختصين بالمجال الثقافي. بدأت فعاليات الندوة بكلمة للأستاذ الدكتور أبو الحسن سلام حيث اوضح الفروق فيما بين السرد التاريخي للأحداث المسرحية وفيما بين الأسطورة أو الملحمة ووجوب خصوصية العمل المسرحي لتقديمه فيما أعد من أجله  وهو خشبة المسرح بحيث يكون عملًا مسرحيًا من الألف إلى الياء.


.
أعقب ذلك قراءة وافية حول المسرحية من الشاعر أحمد فضل شبلول عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب حيث أثني على العمل في مجمله وأوضح دور الشخصيات النسائية الخمس في المسرحية وكيف أثر حضورهن على ثراء وزخم الأحداث وتفضل أثناء العرض بإلقاء بعض الأبيات الشعرية لتوضيح أطروحته القيمة بأمثلة من داخل النص الأدبي مما نال استحسان الحضور .

ومن جانبه عبر الشاعر جابر بسيوني الملقب (بنورس الإسكندرية) عن سعادته بعودة المسرح الشعري إلى الظهور مرة أخرى عقب فترة من التراجع وأوضح كيف أن الدكتور فوزي خضر استخدم رمزية الحركة للإشارة إلى قوة وثبات شخصية العمل الرئيسة،
وأوضح الدكتور فوزي خضر فكرة استخدامه للقطع أثناء الحوار بين شخصيات العمل وأنه يعتمد هذه الطريقة حتى في كتاباته الإذاعية حتي لا يصاب المتلقي بالملل نتيجة طول النص حيث يرى أن هذه الطريقة محببة إلى قلبه منذ نصوصه الأولى وحتى الآن.


و انتهت الندوة بالتقاط الصور التذكارية مع وعد من الدكتورة ايمان نجم بزيادة عدد الندوات مُرَاهِنة على وعي الشباب وتهافته على مثل هذه الفاعليات وأيدت الدكتورة أماني الجندي هذا حيث ثمنت دور وزراة الثقافة في تقديم يد العون لكل المبادرات التي تستهدف عودة الحركة الثقافية إلى المجتمع المصري.

عن magdy bakry

شاهد أيضاً

عيسى السقار.. مهرجان جرش يشهد بزوغ نجم أردني جديد

  يترقب جمهور مهرجان جرش بشوق، الحضور النوعي للفنان الأردني عيسى السقار في الحفل المقرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: