مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي الـ 28، دورة الدكتور فوزي فهمي .. وكتاب يوثق مسيرته

كتب :طاهر مسفك

أعلن د. جمال ياقوت رئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ 28، إطلاق اسم الدكتور فوزي فهمي علي الدورة الحالية من المهرجان تكريما لعطاءه للمهرجان وللحركة المسرحية.

وأضاف أن المهرجان سيصدر كتابا عن الراحل الكبير ضمن فعالياته هذا العام، يتضمن مسيرته الحافلة في المجال المسرحي.

د. فوزي فهمي الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ورئيس أكاديمية الفنون الأسبق، ترأس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي منذ دورته الثانية عام ١٩٨٩ واستمر رئيسا له حتى دورته الثانية والعشرون عام ٢٠١٠.

قدم خلال هذه الفترة العديد من الفعاليات المسرحية المهمة، بمشاركة الكثير من الفرق المسرحية من شتى دول العالم.

 أصبح المهرجان على يديه نافذة ثقافية أطل منها المسرحيون المصريون والعرب على العروض العالمية، والتيارات المختلفة، بجانب ترجمة مئات الكتب المتعلقة بالفنون المسرحية بالتعاون مع مركز اللغات والترجمة بأكاديمية الفنون، والذي كان هو صاحب فكرته ومؤسسه، لتثري هذه الكتب المكتبة المسرحية، متضمنة ترجمات من لغات كنا نفتقد دراساتها مثل اللغات الروسية والبولندية والهندية وغيرها.

 هذا بجانب الندوات الفكرية والتي تحدث فيها قامات مسرحية كبيرة من مصر والعالم.

حافظ مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحت إدارة د. فوزي على نجاحه واستمراره لفترات طويلة استطاع خلالها تقديم جيل جديد من المسرحيين، نتيجة لمشاهدتهم واطلاعهم على الثقافات الأخرى، جيل أثرى الحركة المسرحية بعروض جديدة ومختلفة.

وتتقدم إدارة المهرجان الحالية بكل الثناء والتحية لأستاذ الأجيال مع وعد منا أن نحافظ على نجاحاته ومسيرته، داعين له بالرحمة والمغفرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: