الإثنين , نوفمبر 23 2020

توزيع 187 ألف شتلة زيتون مجانا على أهالي سيناء

كشف اللواء محمد شمس مساعد قائد قوات قيادة منطقة شرق القناة لتنمية سيناء ومحاربة الإرهاب، توزيع شتلات زيتون على المزارعين في جنوب سيناء مجانا.

وأوضح أن ذلك جاء بناء على توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تنمية سيناء وسعيه لاستزراع 1.5 مليون فدان على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن قيادة المنطقة الموحدة بتوزيع 50 ألف شتلة زيتون بمدينة رأس سدر و7 آلاف شتلة بمدينة طور سيناء، وذلك بالتعاون مع جمعية نساء مصر وشباب بتحب مصر تحت إشراف القوات المسلحة ومديرية الزراعة بجنوب سيناء، مؤكدًا أنه سيتم تسليم 130 ألف شتلة زيتون في مدينة نخل التابعة لمحافظة شمال سيناء قبل احتفالات 25 أبريل المقبل، والتي تواكب احتفال بعودة سيناء.

وقال مساعد قائد قوات شرق القناة للتنمية، إنه لا تنحصر مهمة القوات المسلحة في الدفاع والحماية فقط، لافتا إلى أن القوات المسلحة تحملت مسؤولية الدفاع والتنمية معا وأن القوات المسلحة حريصة على تنمية سيناء.

وأشار شمس، إلى أنه من المستهدف أن تقوم القوات المسلحة بزراعة 50 ألف فدان بجنوب سيناء ولكن القوات المسلحة تسعى لاستصلاح وزراعة 250 ألف فدان، بواقع 2 ونصف مليون شجرة زيتون، وذلك تنفيذا للبعد الأمني والقومي لتنفيذ خطط التنمية الشاملة والقضاء نهائيا على عمل بعض المواطنين في الأعمال غير المشروعة، مؤكدًا أنه سيتم تحويل التجمعات البدوية إلى تجمعات زراعية منتجة تضم زراعة الخضروات وإقامة ثروة حيوانية وتربية ماشية وعجول.

وأشاد مساعد قائد قوات شرق القناة للتنمية بجودة الأراضي في جنوب سيناء وخصوبة تربتها ما يساعد على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، لافتا إلى أنه سيتم معالجة مياه الآبار المالحة لاستخدامها في الزراعة من خلال محطات تحليه المياه الموجودة بإحدى الزراعات.

وأوضح أن السفير القبرصي سوتوس لياسيدس، قد قام بزيارة للمشروعات الزراعية المقامة على أراضي جنوب سيناء بدءا من منطقة وادي مكتب في أبورديس وحتى طور سيناء وتنمية الثروة السمكية والحيوانية بها، وذلك ضمن خطة القوات المسلحة لاستزراع أشجار الزيتون في شبة جزيرة سيناء.

وأشار إلى أن السفير تفقد زراعات تبلغ مساحتها 500 فدانا بينهم 350 فدانا بطور سيناء وحدها إضافة إلى مزرعة مصر الخير لتسمين 3 آلاف رأس عجل لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء كما تفقد السفير ميناء الصيد البحري وأعمال التطوير الجارية به بتكلفة 90 مليون جنيه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: