الجمعة .. توزيع جوائز مسابقة “كاريكاتونس” بمتحف الكاريكاتير

 

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ينظم مركز الفيوم للفنون برئاسة الفنان محمد عبلة، حفل توزيع جوائز المسابقة السنوية الدولية للكاريكاتير والبورتريه الساخر «كاريكاتونس»، في دورتها الثانية، والتى ينظمها متحف الكاريكاتير بالفيوم بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، وبنك الإسكندرية، وذلك يوم الجمعة 22 أكتوبر الجاري، بمقر المتحف بالفيوم، بحضور نخبة من فناني الكاريكاتير، والصحفيين، ولفيف من المهتمين بفن الكاريكاتير.

وقال إبراهيم محمد عبلة، مدير مركز الفيوم للفنون: أن المسابقة في نسختها لهذا العام تضم محوران؛ الأول للكاريكاتير ويتناول موضوع السياحة، والثاني عن البورتريه الكاريكاتيري وموضوعه عن فنان الكاريكاتير الفلسطيني الراحل ناجي العلي، واستقبلنا أكثر من 250 عملاً فنياً، من أكثر من 120 فنان، من 40 دولة عربية وأجنبية.

وتابع عبلة، تم اختيار أفضل هذة الأعمال من قبل لجنة تحكيم دولية تشكلت من الفنانون؛ محمد عبلة من مصر، علي الصوميخ من البحرين، فارس قره بيت من سوريا، ماركو دي أنجيليس من إيطاليا، وساسكيا غيسنس من بلجيكا.

وتتضمن الاحتفالية والتي من المقرر أن تبدأ من الواحدة ظهرا حتى السابعة مساء، افتتاح قسم جديد بمتحف الكاريكاتيرخاص بالفنانين العرب، يضم مجموعة من الأعمال النادرة تعرض لأول مرة من بينها أعمال للفنان الفلسطيني الكبير الراحل ناجي العلي، ثم يلي ذلك افتتاح معرض كاريكاتير لمجموعة من الأعمال المتميزة والتى شاركت في المسابقة السنوية الدولية للكاريكاتير والبورتريه الساخر «كاريكاتونس»، ويتضمن أكثر من 150 عملا لكوكبة من فناني الكاريكاتير من مختلف دول العالم.

ويفتتح الفنان التشكيلي محمد عبلة معرض شخصى يقام لأول مرة ضمن فعاليات الاحتفالية، لفنان الكاريكاتيرالبحريني علي الصميخ، والذي يعرض أكثر من 50 بورتريه كاريكاتيري لأشهر الشخصيات المصرية والعالمية في مجالات الرياضة والفن والثقافة.

وتقام ضمن فعاليات الاحتفالية محاضرة عن تاريخ الكاريكاتير العربي يلقيها المؤرخ وفنان الكاريكاتير أحمد عبد النعيم، كما يشارك الفنان والإعلامي عمرو أمين برسم جدارية مباشرة أمام أعين الزوار من مجموعته المميزة “يوميات عاشق”.

وفي نهاية الاحتفالية سيتم تكريم الفنان الراحل الكبير جمعة فرحات رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير السابق، من خلال عمل تومبولا وإهداء عمل أصلي للفنان لأحد الزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: