فيلم ريش  عمر الزهيري يفوز بـجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل في مهرجان الجونة السينمائي: أسبوع حافل بالجوائز للفيلم والمخرج

كتب :طاهر مسفك

يختتم المخرج عمر الزهيري أسبوعاً حافلاً بالجوائز، بعد إعلان مهرجان الجونة فوز فيلمه ريش بـجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي روائي طويل، والتي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، وقالت النجمة منة شلبي عضو لجنة التحكيم في حيثيات فوز الفيلم بالجائزة إنه “رؤية مروعة لمعضلة عالمية موجودة في كل ركن من أركان العالم، واعتمد المخرج أسلوب الواقعية الفائقة، لتظهير صورها المؤرقة ونقل أصواتها المؤذية”

وخلال تسلمه للجائزة وصف الزهيري مشاعره قائلاً “أنا فخور جدا أني سينمائي مصرين عشت في مصر وتخرجت في أكاديمية الفنون بها، وفخور جداً بانتمائي للسينما المصرية التي ألهمت العالم بثقافة عميقة وإحساس كبير وتراث عظيم. أشكر بلدي الكبيرة مصر، وأشكر وزارة الثقافة المصرية والوزيرة الفنانة د. إيناس عبد الدايم على الدعم الكبير لي، وأشكر عائلتي السينمائية الكبيرة على الحفاوة والحب. المخرج عندما يصنع فيلماً يمر بمراحل شعورية كبيرة ويحتاج لكثير من مساعدة الناس من حوله، ولهذا أشكر الممثلين اللي عملوا معي بهذا الفيلم وأشكر مهرجان الجونة”.

وأثناء أيام المهرجان توالت الأخبار عن فوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم ضمن جوائز روبرتو روسيلني في الدورة الخامسة من مهرجان بينجياو السينمائي الدولي في الصين، كما أعلنت مجلة فارايتي العالمية عن اختيار زهيري لجائزة موهبة عام 2021 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي الجائزة التي تقدمها فارايتي سنوياً بالتعاون مع مهرجان الجونة.

وفي عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي، فاز ريش بالجائزة الكبرى للمسابقة  وجائزة فيبريسي (الاتحاد الدولي لنقاد السينما). وسرعان ما أضاف ريش المزيد من الجوائز، حيث فاز بتنويه خاص من مهرجان آفاق جديدة السينمائي الدولي في بولندا، كما ترشح لجائزة الحصان البرونزي في مهرجان ستوكهولم السينمائي.

فيلم ريش يبني عالم غير محدد المكان و الزمان حول حدث خيالي عن قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة! فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

ريش هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست  أحمد عامر وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع فيلم كلينك والمنتج محمد حفظي وLagoonie Film Productions للمنتجة شاهيناز العقاد، درك جان وارينك كوجي نيليسين (Kepler Film)، جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركةFilm Clinic Indie Distribution .

وتم تطوير مشروع الفيلم بدعم من جائزة baumi، تورينو فيلم لاب ومؤسسة Cinefondation، ونال جائزة الأطلس لما بعد الإنتاج في ورشة الأطلس ضمن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش 2020 و جائزة ما بعد الإنتاج الهولندية.

المخرج عمر الزهيري درس السينما في معهد السينما بالقاهرة، وعمل كمساعد مخرج مع أهم المخرجين المصريين مثل يوسف شاهين ويسري نصر الله. أخرج فيلمه القصير الأول زفير (2011) وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي السينمائي الدولي. في 2014 قدم عمر فيلمه القصير الثاني ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375، وهو أول فيلم مصري تختاره مؤسسة Cinefondation للمشاركة في مهرجان كان السينمائي. ريش هو أول أفلامه الروائية الطويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: