شؤون دولية

إيطاليا تقدم مساعدة عاجلة لنازحي الموصل بقيمة 4.7 مليون يورو

أعلنت إدارة التعاون التابعة لوزارة الخارجية الإيطالية أنها ستمنح مساعدة عاجلة للسكان المدنيين النازحين من مدينة الموصل العراقية.

وقال بيان صادر عن الوزارة إنها و”تلبية للنداء الموجه من الحكومة العراقية وتماشياً مع مطالب المنظمات الإنسانية الرئيسية الموجودة على الأرض، فقد قررت إدارة التعاون الإيطالي منح تمويل عاجل لعمليات الإغاثة لصالح النازحين من الموصل، بمبلغ إجمالي قدره 4.7 مليون يورو”.

واعتبرت الوزارة ان النازحين من الموصل بسبب العمليات العسكرية، “بحاجة إلى المساعدة العاجلة بسبب ظروف فصل الشتاء”.

وحسب البيان، فإن “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ستتمكن بفضل التمويل الإيطالي، من توزيع مواد الإغاثة الشتوية (بطانيات ومواقد ومصابيح للطاقة الشمسية)، والقيام بأنشطة المساعدة لصالح 3 آلاف أسرة (حوالي 20 ألف شخص) من النازحين الهاربين من القتال”.

وأضافت أن منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة (يونيسف)، “ستنفذ أيضاً في مخيمات اللاجئين مشاريع مساعدة للمجتمعات المضيفة في مجالات المياه والصرف الصحي والوقاية من العنف ضد المرأة والمساعدة النفسية الاجتماعية لصالح النساء والفتيات من ضحايا العنف”.

وخلص البيان إلى القول إنه بفضل الدعم الإيطالي “فسوف تقوم منظمات المجتمع المدني الإيطالية في أوائل عام 2017، بأنشطة في المنطقة لتقديم المساعدة إلى النازحين على صعد الرعاية الصحية والأمن والمساعدات الغذائية والتعليم”.

وسيطر تنظيم “داعش” على مدينة الموصل بشكل كامل في 10 يونيو/ حزيران 2014 بعد فرار قطعات الجيش والشرطة الاتحادية والمحلية من مواقعهم دون قتال، وبعدها سيطر التنظيم على عدة أقضية ونواحي أخرى بنينوى ومحافظات مجاورة.

وتخوض القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي معارك متواصلة ضد تنظيم “داعش” في مدينة الموصل منذ الـ17 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونجحت القوات العراقية خلال الفترة الماضية باستعادة أحياء واسعة من الجانب الأيسر من مدينة الموصل، لكن التحدي الأكبر يبقى في اختراق صفوف “داعش” في معقله الرئيس بالجانب الأيمن من المدينة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى