الخميس , نوفمبر 26 2020

ترامب قد يدفع تكاليف قضائية لأحد مؤيديه

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب أنه يبحث في إمكانية دفع تكلفة محامي الرجل الذي لكم أحد المتظاهرين اثناء فعالية انتخابية لترامب. و كان الرجل، جون مكجراو، قد هدد بأنه سيقتل المتظاهر إن كرر فعلته.

ودافع ترامب عن مكجراو أمس الأحد اثناء مقابلة مع قناة إن بي سي “أنه لا يحب ما يحدث للبلاد، أنه شخص يريد ان تصبح الولايات المتحدة عظيمة من جديد….هناك توتر اثناء فعالياتي لان الناس سأموا من القيادة غير الفعالة في البلاد”.

يأتي هذا في وقت تزداد فيه وتيرة العنف و التوتر في الفعاليات الانتخابية للمرشح المثير للجدل و الذي نجح في تنفير فئات مختلفة من الأميركيين، سواء أكانو المهاجرين اللاتينيين، او الأفارقة الأميركيين الذين يعانون من عنف الشرطة، أوالمسلمين الذين يتعرضون لمضايقات متزايدة في الولايات المتحدة.

وتعرض ترامب لسيل من الانتقادات من قبل المرشحين الجمهوريين الاخرين، و حتى من قبل الرئيس أوباما الذي قال لماذا تستغربون مما يحدث؟ هذا هو نفس الرجل الذي كان متأكدا أني ولدت في كينيا.

وقال المرشح الجمهوري تيد كروز إن ترامب يشجع على العنف. مرشح آخر، ‫ماركو روبيو، وصف دونالد ترامب بانه دكتاتور عالم ثالث، و قال في مقابلة مع سي إن إن “إن ترامب كذاب، فهو يكرر قصة عن جنرال قام بتلطيخ رصاص جيشه بدم الخنزير و من ثم قتل سجناء مسلمين، هذا شيء غير مقبول و فظيع، و غير صحيح، إنها كذبه‬. و من ثم اتهم الرجل الذي اقتحم المسرح اثناء الفعالية بانه يتنمي لداعش!

حاكم ولاية اوهايو و المرشح الجمهوري جون كيسيك قال اثناء مقابلة مع قناة اي بي سي ان ترامب خلق “جو مشحون”.

وقالت المرشحة الديمقراطية هيلاري كيلنتون قالت “إن لعبت بالكبريت فستشعل نارا لا تستطيع السيطرة عليها. هذه ليست قيادة، بل هي حريق سياسي”.

ودافع ترامب عن تصرفاته خلال سلسة من المقابلات اثناء البرامج الصباحية أمس الأحد، قائلا خلال مقابلة مع ان بي سي انه كان محط مدح لقراره الغاء احدى فعالياته في شيكاجو بعد ان تشابك متظاهرون مع مؤيديه. “كان بامكاني ان ابقي على خطابي و كان سيحدث شغب يؤدي الى اصابات.” ترامب وصف المتظاهرين بالمخربين، و قال انهم من مؤيدي المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز، كما هدد ساندرز قائلا انه سيرسل مؤيديه الى فعالياته.

ساندرز رد خلال مقابلة على قناة سي ان ان بانه ليس وراء المتظاهرين و وصف ترامب بانه شخص يشجع على العنف “‫امل ألا يقوم مؤيدي بتعطيل او مقاطعة الفعاليات الانتخابية. فالتظاهر شيء… و المقاطعة شيء اخر”. ‬

و يلام ترامب لتشجيعه العنف و خاصة بعد ان قال في احدى الخطابات تعليقا على متظاهر “أيام زمان، كان يتم اخراج هؤلاء من القاعة على حمالة” الامر الذي حدث بالفعل بعد اقل من ثلاث أسابيع من تعليقه. و قال ترامب أنه لا يتحمل مسؤولية العنف الذي حدث اثناء فعالياته. رغم انه كان قد شجع مؤيديه بضرب متظاهرين بعد ان نبهه رجال الأمن إلى أن منظاهرين كانا يحملان حبتي طماطم اثناء الخطاب. وخاطب ترمب مؤيديه قائلا “إن رأيتم احد يحاول ان يضربني بالطماطم فقوموا بضربهم، و أنا ساتكلف بالمحامي.

هذا و أصر ترامب الاحد على تعليقاته المستفزة حول كراهية الإسلام “لنا” في حديث مع محطة فوكس نيوز، قائلا ان هناك ما بين سبعة و عشرين الى خمسة و ثلاثين في المئة من المسلمين الذين لديهم استعداد لقتال الولايات المتحدة. ترامب لم يغير من رأيه رغم أن مقدم البرنامج ذكره إن ما قاله هو إتهام يطال مئات الملايين من البشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: