الأحد , نوفمبر 29 2020
أخبار عاجلة

قوة جوية روسية ضاربة تشارك في التدريبات قرب الحدود الأفغانية

أفادت وزارة الدفاع الروسية أن مجموعة من الطائرات الحربية الروسية انضمت إلى تشكيلة القوات المشاركة في المناورات المشتركة الجارية في طاجكستان في الفترة من 11 إلى 15 مارس/آذار الحالي.

وتضم المجموعة عددا من قاذفات الصواريخ البعيدة المدى “تو — 22 أم 3″، والطائرات الهجومية “سو — 25 أس. أم”، وقاذفات القنابل “سو — 24أم” والمروحيات الضاربة “مي — 24” وغيرها من الطائرات التابعة لسلاح الجو الروسي.

كما وصلت وحدات تابعة لقوات الإنزال الجوي الروسية إلى طاجكستان للمشاركة في هذه المناورات، بحسب بيان وزارة الدفاع الروسية.  

وجاء فيه أن 150 فردا من قوات الإنزال الجوي المتمركزة في مقاطعتي إيفانوفو وأوليانوفسك الروسيتين انتقلوا بواسطة طائرتي “إيل — 76” للنقل العسكري إلى مطار “غيسار” في جمهورية طاجيكستان”.
ومن المقرر أن تشمل تدريبات الوحدات المذكورة إنزال الأفراد والشحنات الخاصة في مناطق جبلية صعبة قرب الحدود مع أفغانستان بالتنسيق مع القوات الروسية والطاجكية الأخرى المشاركة في المناورات.

يذكر أن المناورات الروسية — الطاجكية المشتركة قد انطلقت في 11 مارس/آذار وتستمر حتى 15 منه، في خمسة ميادين للتدريب تقع في مختلف المناطق الطاجيكية.

وقال فريدون محمداللييف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الطاجيكية، أن 50 ألف جندي وضابط طاجيكي، ومن ضمنهم مجموعة من ضباط الاحتياط،  بالإضافة إلى ألفي فرد من أفراد القوات المسلحة الروسية يشاركون في هذه التدريبات.

وأضاف أن 950 آلية مدرعة وقطعة مدفعية و32 طائرة حربية يجرى استخدامها خلال الفعالية الواسعة النطاق. 

وأوضح الناطق أن المناورات تحمل طابعا عملياتيا — تكتيكيا، وتنفذ وفق خطة أقرها الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمون لتنظيم الدفاع الشامل عن أراضي الجمهورية، مع التركيز على الشريط الحدودي المتاخم لأفغانستان.

وأشار فريدون محمداللييف، في هذا الصدد، إلى أنه لأول مرة في تاريخ التعاون العسكري الروسي الطاجيكي تشارك في المناورات وحدات وآليات حربية وأنظمة صاروخية وصلت من الدائرة العسكرية الوسطى في روسيا إلى ميادين التدريب الطاجيكية، وذلك لتعزيز ترسانة القوات المرابطة في القاعدة العسكرية الروسية 201 الموجودة في طاجكستان بشكل دائم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: