القومي للإعاقة : الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية قوة فاعلة في المجتمع

كتب: حسن الشامي
قدم المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.، التحية للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية بمناسبة اليوم العالمي لمولد لويس برايل، مخترع الكتابة بطريقة برايل، ويهدف الاحتفال به إلى تشجيع المجتمع على الاهتمام بهذه الفئة وتوفير سبل الاتاحة للمعلومات أمامهم مما يساعد على إدماجهم مجتمعيا واستثمار طاقاتهم وتوطيد تواجدهم الفعلي فى مجتمعاتهم ، بالإضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التي قد يواجهونها.
وقال الدكتور أشرف مرعي، المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية قوة فاعلة في المجتمع، والمجلس يسعى دوما إلى دمجهم وتعزيز وحماية حقوقهم من خلال آليات تشريعية ورقابية ومجتمعية.
ودعا كافة فئات المجتمع المصري إلى إذكاء الوعي بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام، والإعاقة البصرية بشكل خاص. واكد أن هناك عدد من الإجراءات التي تمت بحق تمكينهم وتوفير الإتاحة لهم في المجتمع على مختلف المجالات ، خاصة في التكنولوجيا المساعدة التي تهدف إلى إتاحة أدوات ووسائل وتطبيقات تكنولوجيا جديدة لهم تضمن تسهيل تواصلهم مع الآخرين.
جدير بالذكر أن الأمم المتحدة خصصت يوم 4 يناير من كل عام ليكون يوماً عالمياً للإحتفال بلغة برايل، ويهدف هذا اليوم إلى إذكاء الوعي بأهمية لغة برايل بوصفها أحد سبل وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للمعلومات بجانب الإمكانيات التكنولوجية الاخرى المساعدة التي توفر المطبوعات بصورة سمعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: