احصائيات الجولة الثانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية

كتب / يحيى السويد :
اختتمت مساء أمس مباريات الجولة الثانية من بطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة والثلاثون والمقامة في الكاميرون ، حيث أقيمت اثنتا عشرة مباراة أسفرت عن بلوغ منتخبات الكاميرون والمغرب و نيجيريا دور الستة عشر قبل جولة واحدة ، مقابل تأكد خروج منتخبات أثيوبيا و زيمبابوي و جزر القمر و موريتانيا من هذا الدور .
وشهدت الجولة تسجيل 29 هدفاً بمعدل 2,41 هدف في المباراة الواحدة ، أي أكثر ما سجل في نفس الجولة من النسخة السابقة والتي شهدت تسجيل 16 هدفاً .
– انتهت ثمان مباريات بفوز أحد المنتخبين على الآخر ، في حين انتهت أربع مباريات بالتعادل منها تعادلان سلبيان ، وكان فوز تونس على موريتانيا 0/4 هي الأعلى ، وسجلت تونس والكاميرون أربعة أهداف كأكثر من سجل ، مقابل فشل منتخبات الرأس الأخضر و السنغال وغينيا و جزر القمر و غينيا بيساو و موريتاتيا و الجزائر من التسجيل في هذه الجولة .
– سجل عشرة أهداف في الأشواط الأولى وتسعة عشر هدفاً في الأشواط الثانية .
– احتسب الحكام خمس ركلات جزاء ، ترجم ثلاثة منها لأهداف ، في حين أضاع لاعبان عربيان الركلتين الأخيرتين ، وهما المغربي يوسف نصيري في مباراة جزر القمر ،و التونسي يوسف المساكني في مباراة موريتانيا .
– شهدت الجولة تسجيل الهدف رقم 1700 في تاريخ البطولة ، وكان صاحبه المالي ابراهيما كوني في شباك غامبيا وجاء من ركلة جزاء ، وأصبح عدد أهداف هذه النسخة 41 هدفاً ، فيما أصبح عدد مجمل أهداف البطولة 1710 أهداف .
– سجل النيجيري تشوكونو الهدف الأسرع في هذه الجولة ، وسجلها في الدقيقة الثالثة في شباك السودان ، بالمقابل سجل السيراليوني الحاجي كمارا أكثر الأهداف تأخرا ، وجاء في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع في شباك ساحل العاج 2/2
– شهدت الجولة تسجيل أربع ثنائيات لكل من الكاميرونيين ايكامبي وأبو بكر في شباك أثيوبيا ، والمالاوي مهانغو في شباك زيمبابوي والتونسي وهبي الخزري في شباك موريتاتيا .
– شهدت الجولة بطاقة حمراء واحدة ، كان صاحبها الغاني بنيامين تيتيه في مباراة الغابون ، بينما رفع الحكام 52 بطاقة صفراء ، أكثرها في مباراة الجزائر وغينيا الاستوائية ، حيث شهدت ثمان بطاقات ، وأقلها مباراة نيجيريا والسودان بطاقتين ، وكان لاعبوا الجزائر وغينيا الاستوائية وغينيا وغانا على أربع بطاقات ، في حين لم ترفع أبو بطاقة بوجه أي من لاعبي منتخبا السودان وساحل العاج .
– ارتكب اللاعبون 399 خطأ في هذه الجولة ، أكثرها في مباراة الغابون وغانا وشهدت 51 خطأ ، بينما كانت مباراة نيجيريا والسودان الأقل عنفاً ، واحتسب خلالها 23 خطأ ، وكان لاعبوا الغابون الأكثر عنفاً ، حيث احتسب عليهم 30 خطأ ، بينما كان لاعبوا موريتانيا الأقل عنفاً بعشرة أهداف .
– وقع اللاعبون في التسلل 28 مرة ، أكثرها لاعبوا الجزائر 7 مرات ، ولم يحتسب أية حالة تسلل على لاعبي منتخبات أثيوبيا و السنغال وزيمبابوي وجزر القمر و نيجيريا و مالي وسيراليون وموريتانيا .
– أما الركلات الركنية فبلغ عددها 113 ركنية ، وشهدت مباراتا السنغال وغينيا و الجزائر و غينيا الاستوائية 14 ركلة ، وأقلها مباراة نيجيريا مع السودان بخمس ركلات ، ونال المنتخب الجزائري 11 ركلة ركنية ، فيما لم تحتسب أية ركلة لمنتخب غامبيا .
– شهدت الجولة انتهاء سلسلة اللاهزيمة المنتخب الجزائري ، بعدما تعرض لهزيمته الأولى بعد 35 مباراة بلا أية هزيمة .
– مباراتان عربيتان خالصتان شهدتهما هذه الجولة ، الأولى كانت بين المغرب و جزر القمر ، والثانية بين تونس وموريتانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: