تاريخ مواجهات منتخبات ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية :: مصر وساحل العاج أكثر من تقابلا ، وغامبيا و جزر القمر مفاجأة هذا الدور

كتب / يحيى السويد :
تنطلق هذا المساء مباريات دور الستة عشر ( ثمن النهائي ) في بطولة كأس الأمم الإفريقية ، والتي تجري حالياً في الكاميرون وتحمل الرقم 33 وقد وصل لهذا الدور ستة عشر منتخبا ، هي بطل ووصيف المجموعات الست ، بالإضافة لأفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث ، وحجزت بطاقة هذا الدور من تلك البوابة .
أربعة منتخبات تنطق بالضاد من أصل سبعة شاركت في هذه النسخة وهو رقم قياسي ، تمكنت من بلوغ هذا الدور ، منتخب وحيد تصدر مجموعته وهو المنتخب المغربي الذي تسيد المجموعة الأولى ، فيما بلغه منتخب مصر بعد أن حل وصيفاً لنيجيريا في المجموعة الرابعة ، أما منتخبا تونس وجزر القمر فقد عبرا لهذا الدور من بوابة أفضل ثالث ، علما بأنه الظهور الأول لجزر القمر في تاريخ البطولة .
وشكل خروج المنتخب الجزائري من الدور الأول مفاجأة للجميع ، خاصة بعد تذيله المجموعة الخامسة ، وهو الذي يحمل اللقب ودخل البطولة كأقوى المرشحين لرفع الكأس ، كما خرج المنتخب الموريتاني متذيلا أيضاً لمجموعات السادسة ، فيما كان المنتخب السوداني أحسن حالاً بقليل ، حيث حل ثالثاً في المجموعة الرابعة .
** مواجهات ثمن النهائي **
ستكون مواجهات الدور ثمن النهائي كما يلي :
مساء اليوم تلتقي بوركينا فاسو ثانية المجموعة الأولى مع الغابون وصيفة المجموعة الثالثة ، ويلتقي بعدها نيجيريا بطلة المجموعة الرابعة مع تونس ثالثة المجموعة السادسة .
و يوم الاثنين تلتقي غينيا وصيفة المجموعة الأولى مع غامبيا وصيفة المجموعة الخامسة ، وبعدها تلتقي الكاميرون متصدرة المجموعة الأولى مع جزر القمر ثالثة المجموعة الثالثة .
ويوم الثلاثاء تلعب السنغال أول المجموعة الثانية مع الرأس الأخضر ثالثة المجموعة الأولى ، ثم المغرب أول المجموعة الثالثة مع مالاوي ثالثة المجموعة الثانية .
وتختتم مباريات ثمن النهائي يوم الأربعاء القادم ، حيث تلعب ساحل العاج متصدرة المجموعة الخامسة مع مصر ثاني المجموعة الرابعة ، تليها مباراة مالي متصدرة المجموعة السادسة مع غينيا الاستوائية وصيفة المجموعة الخامسة .
** أكثر مواجهات المنتخبات **
ستكون مباراة منتخبي مصر وساحل العاج أكثر مباريات هذا الدور تكراراً ، فهي المواجهة الحادية عشرة بين العملاقين في تاريخ البطولة ، وتتفوق مصر على منافستها بوضوح كبير ، حيث حققت تسعة انتصارات ، منها مرتان بركلات الترجيح ، بينما فازت ساحل العاج بمباراة وحيدة ، وكانت بثلاثة أهداف لواحد في دور المجموعات في نسخة 1990 وأتخمت مصر الشباك العاجية بتسعة عشر هدفاً ، مقابل تلقيها ثمانية أهداف ، وكان أول لقاء بينهما على المركز الثالث في نسخة 1970 وفازت مصر 1/3 أما آخر مواجهة فكانت في نصف نهائي نسخة 2008 وفازت مصر أيضاً 1/4 وشهدت نسخة 2006 مواجهتين بينهما ، الأولى في دور المجموعات وفازت مصر 2/3 ثم التقيا في النهائي وفازت مصر بركلات الترجيح 2/4 بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي .
كما التقى منتخبا تونس ونيجيريا خمس مرات من قبل ، أولها على المركز الثالث في نسخة 1978 حيث فازت نيجيريا قانوناً بهدفين نظيفين ، بعد أن غادر المنتخب التونسي الملعب عند الدقيقة 42 رافضاً استكمال المباراة اعتراضا على التحكيم وكانت النتيجة تشير إلى التعادل بهدف لهدف ، وآخرها على نفس المركز في النسخة الأخيرة في مصر 2019وفازت نيجيريا بهدف وحيد .
وتميل الكفة للنسور الخضر بفوزهم في أربع مباريات ، واحدة منها بركلات الترجيح ، مقابل فوز تونسي وحيد ، وسجل النسور الخضر ثمانية أهداف ، مقابل خمسة أهداف لنسور قرطاج .
بدورهما التقى منتخبا بوركينا فاسو والغابون مرتين ، حيثج تقابلا في دور المجموعات في نسخة 2015 فازت الغابون بهدفين نظيفين ، ثم تكرر اللقاء في نفس الدور في نسخة 2017 وتعادلا بهدف لمثله .
أما المباريات الخمس الأخرى فهي تجمع المنتخبات المتبارية للمرة الأولى ، حيث لم يسبق للمغرب أن واجهت مالاوي ، ولم تلعب مالي مع غينيا الاستوائية ولا السنغال مع الرأس الأخضر في البطولة ، أمام الكاميرون و غينيا اللذان سيقابلان جزر القمر و غامبيا على التوالي ، فمن الطبيعي أن يكون اللقاء هو الأول في تاريخ البطولة ، على اعتبار أن منتخبا جزر القمر و غامبيا لم يسبق لهما المشاركة في البطولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: