السبت , نوفمبر 28 2020

مجلس الذهب العالمي: أمريكا الأولى عالميا في الاحتياطي والسعودية الأولى عربيا

أكد مجلس الذهب العالمي، في تقرير صدر عنه مؤخرا، أن روسيا تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث احتياطي الذهب للعام 2015، بينما احتلت السعودية المرتبة الـ17 عالميا والأولى عربيا.

وأوضحت البيانات التي نشرها موقع “روسيا اليوم”، استحواذ روسيا على 1435.9 طن من الذهب، ما يشكل نسبة 13.8% من إجمالي احتياطياتها الدولية، المكونة من أصول أجنبية عالية السيولة وأموال بالنقد الأجنبي، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي في صندوق النقد الدولي، وسبائك ذهبية.

أما المرتبة الأولى بحسب التقرير، فكانت من نصيب الولايات المتحدة، باحتياطي بلغ 8133.5 طن، وهي تشكل 73.3% من إجمالي احتياطياتها، فيما احتلت ألمانيا المرتبة الثانية عالميا، باحتياطيات وصلت لـ3381 طنا تشكل 67.4% من إجمالي احتياطياتها.

وجاءت الصين في المرتبة السادسة عالميا، باحتياطي ذهب بلغ 1778.5 طن، حيث دفعت الأزمة الاقتصادية العالمية في العام 2008، وتنفيذ الولايات المتحدة لسياسة التحفيز الكمي، للبنك المركزي الصيني للبدء في تخزين المعدن الأصفر.

وفي العالم العربي، تصدرت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى في ترتيب الدول من حيث احتياطيات الذهب، حيث بلغت احتياطياتها 322.9 طن من الذهب، بينما جاءت لبنان في المرتبة الثانية عربيا والـ19 عالميا، بمجموع 286.8 طن من الذهب، واحتلت الجزائر المركز الثالث، وليبيا المركز الرابع عربيا، والعراق المركز الخامس بنحو 89.8 طن، بينما جاءت الكويت في المرتبة السادسة عربيا بحجم احتياطي بلغ 79 طنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: