في ذكرى رحيلها : جمعية عشاق الطرب العربي الأصيل تحتفي بأم كلثوم وتوقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة«Carré d’or “

المغرب / بوشعيب خلدون :

في حفل بهيج حضره نخبة من عاشقات وعشاق النغم الخالد أحيت جمعية عشاق الطرب الأصيل احتفالية بمناسبة الذكرى 47 لوفاة سيدة الطرب العربي وكوكب الشرق أم كلثوم، وذلك يوم الاثنين 9 ماي 2022 بقاعة “كاري دور” بمدينة الدار البيضاء بمشاركة نخبة من ألمع نجوم الطرب الأصيل بمرافقة الفرقة المغربية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح الشرقاوي.

في مستهل هذا الحفل ألقى المايسترو صلاح الشرقاوي كلمة بهذه المناسبة رحب من حلالها بالحضور الكريم والعاشق للكلمة واللحن الخالد ورحب ايضا بمنخرطي الجمعية وضيوفها الكرام كما سرد نبدة عن سيدة الطرب أم كلثوم منذ النشأة إلى وفاتها رحمها الله مع ذكر اهم الملحنين الذين واكبو تجربتها.

اسمها الحقيقي فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي وعرفت بكُنيتها المشهورة أُم كَلثوم، كما تُعرف بعدة ألقاب منها: ثومة، الجامعة العربية، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، قيثارة الشرق، فنانة الشعب. هي مغنية وممثلة مصرية، ولدت في محافظة الدقهلية بالخديوية المصرية في 31 ديسمبر 1898م أو رسميًا حسب السجلات المدنية في 4 مايو 1908م، وتوفيت في القاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير 1975م. وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين الميلادي، وبدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر وفي عموم الوطن العربي.

رئيس جمعية عشاق الطرب الأصيل السيد خالد بنمنصور رفقة الفنان والاعلامي بوشعيب خلدون

عادت إلى القاهرة لكي تستقر نهائياً في عام 1921م. وكانت تغني في مسرح البوسفور في ميدان رمسيس بدون فرقة موسيقية. وغنت على مسرح حديقة الأزيكية واشتهرت بقصيدة «وحقك أنت المنى والطلب» وتعد هذه أول إسطوانة لها صدرت في منتصف العشرينيات وبيع منها ثمانية عشر ألف إسطوانة. وتعلمت أم كلثوم لاحقًا من أمين المهدي أصول الموسيقى، وكذلك تعلمت عزف العود على يد أمين المهدي ومحمود رحمي ومحمد القصبجي.

في عام 1923م غنت في حفلات كبار القوم، كما غنت في حفل حضرته كبار مطربات عصرها وعلى رأسهم منيرة المهدية شخصياً والتي كانت تلقب بسلطانة الطرب، والتقت في نفس العام بالموسيقار محمد عبد الوهاب لأول مرة بحفلة أقيمت في منزل والد أبي بكر خيرت.

في عام 1924م تعرفت إلى أحمد رامي عن طريق أبي العلا، في إحدى الحفلات التي أدت أم كلثوم فيها أغنية «الصب تفضحه عيونه» كان أحمد رامي حاضرًا بعد أن عاد من أوروبا، فأدرك أنه قد وجد هدفه. غير أن البداية الحقيقية كانت عندما سمعها محمد القصبجي الملحن المجدد وقتها. في نفس العام 1924م، تعرفت أم كلثوم إلى طبيب أسنان يهوى الموسيقى هو أحمد صبري النجريدي أول ملحن يلحن لأم كلثوم ألحانا خاصة بها، إلا أن ألحانه اعتمدت على الزخارف الموسيقية بشكل مبالغ فيه مما دفع أم كلثوم إلى إنهاء التعاون معه مبكرًا.

بدأ محمد القصبجي في إعداد أم كلثوم فنيا ومعنويا مشكلًا لها فرقتها الخاصة، وأول تخت موسيقي يكون بديلا لبطانة المعممين التي كانت معها دائما، عندما شنت روز اليوسف والمسرح هجوما صاعقا على بطانتها. لعل هذا ما جعل أباها يتخلى عن دوره كمنشد وينسحب هو والشيخ خالد. بعد ذلك بعام تقريبا خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وظهرت في زي الآنسات المصريات، وذلك بعد أن توفى الشيخ (أبو العلا محمد) الذي ترك فيها تأثيرا روحيا عظيما وكان مرشدها في عالم الطرب.

كان شائعًا في أوائل القرن العشرين أن يقدم المطربون قصائد بعينها بصرف النظر عن تفرد أحدهم بها، وكانت المباراة بين المطربين تكمن في كيفية أداء نفس القصيدة. وهكذا أدت أم كلثوم قصيدة (أراك عصي الدمع) مرة من ألحان السنباطي، ومرة أخرى من ألحان عبده الحامولي عام 1926.

كما أكد المايسترو الشرقاوي ان لأم كلثم 302 من الأغاني لحنت منها الراحلة اغنيتين.

وبعد هذا السرد لفقرات من حياة أم كلثوم افتتحت الحفل الفرقة المغربية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح الشرقاوي بأغنية اداها جماعة المدعوين للحفل وبعدها صعدت الفنانة القديرة زينب ياسر، تم الفنانة الراقية لمياء الزايدي والفنان البارع عبد الله المخطوبي حيث أبدعو جمغهم في آداء روائع من خالدات كوكب الشرق أم كلثوم.

وتخلل الحفل تقديم باقات ورد للفنانين سلمت لهم من طرف أعضاء جمعية عشاق الطرب ..

تناول ايضا الكلمة السيد خالد بنمنصور رئيس جمعية عشاق الطرب الأصيل الذي شكر بدوره الحضور والفنانين وضيف الحفل الكبير المايترو عبد الواحد التطواني الذي صعد منصة الحفل مبديا اعجابه الكبير بما تقوم به الجمعية خدمة للفن وللطرب الـأصيل وقال أنه يتابع دوما انشطة الجمعية وسعيد جدا بحضوره ..

كما لم يفت السيد خالد بنمنصور ان يتقدم باسمه وباسم كل أعضاء الجمعية الى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله وإلى صاحب السمو ولي العهد الأمير مولاي الحسن بمناسبة الإحتفال بالذكرى 19 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن، التي تصادف الثامن مايو من كل سنة، التقدم بأحر التهاني، وأغلى الأماني، الى ولي العهد الأمير الجليل مولاي الحسن، بالسعادة والصحة .

سائلا المولى العلي القدير، أن يحفظ بعنايته ويسبل على مولانا أمير المـؤمنين عظيم بركاته ، وأن يقر عينه بولي العهد المبجل الأمجد ، صاحب السمو الملكي ، الأمير الجليل مولاي الحسن ، وبشقيقته الأميرة الجليلة مولاتنا للآلة خديجة ، و أن يشد أزركم بصنوكم السعيد ، صاحب السمو الملكي ، الأمير مولاي رشيد، و سائر أفراد أسرتكم الملكية الشريفـة ، وشعبكم الوفي.

اتفاقية شراكة
جدير بالذكر أن جمعية عشاق الطرب الأصيل عقدت شراكة بينها ومؤسسة Carré d’or تنص على تنظيم سهرات الجمعية بقاعة Carré d’or الراقية مرة كل ثلاثة أسابيع بسعر تفضيلي وذلك تشجيعا ودعما من أصحاب مؤسسة Carré d’or النبلاء لأنشطة جمعية عشاق الطرب الأصيل وتشجيعا منهم للفن الراقي والأصيل وخدمة ايضا لتنمية الفنون في بلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: