هل تدعم حماس التحركات النقابية في الضفة


كتب :أسامة الاتاسي

شددت وزارة الداخلية الفلسطينية على احترامها الحق في التظاهر بعد اعلان نقابة المحاميين الفلسطينيين نيتها الدخول في اعتصام أمام محكمة بداية وصلح جنين مؤكدة في الوقت ذاته أنها ستتصدى لأي محاولات للتخريب والمس بأمن واستقرار الضفة.

وكانت نقابة المحامين الفلسطينيين قد اصدرت بيانًا مقتضبًا بشأن تعليق العمل الشامل في جميع المحاكم يوم الاحد. وتقرر بموجب بيان نقابة المحامين في رام الله، تعليق العمل الشامل طيلة يوم الاحد أمام جميع المحاكم النظامية والتسوية والعسكرية والإدارية، وأمام كافة النيابات المدنية والعسكرية والإدارية والدوائر الرسمية وكتاب العدل.

ومن المنتظر أن يجري منخرطو نقابة المحاميين الفلسطينيين بحسب ما جاء في البيان الصادر بدء الاعتصام المركزي أمام محكمة بداية وصلح جنين يوم الأربعاء من الساعة الحادية عشر صباحًا، على أن يبقى المجلس بحالة انعقاد دائم للمتابعة والاعلان عن الخطوات القادمة.

هذا وصرح مسؤول لوزارة الداخلية الفلسطينية أن الأجهزة الأمنية قد رصدت مؤخرا مؤشرات تمس من حيادة نقابة المحاميين الفلسطينيين حيث تواجه النقابة اتهامات بتلقي دعم من خارج الضفة وتحديدا من حماس.

وقال المسؤول ذاته أن أطرافا مقربة من حماس في الوسط النقابي تقف خلف التصعيد الأخير الذي أقرته نقابة المحاميين الفلسطينيين بقرار الاضراب المفاجئ وتعطيل أعمال المحاكم الفلسطينية رغم تواصل المفاوضات بين الطرف النقابي ووزارة العدل.

وكانت وزارة العدل قد وصفت قرار النقابة بالمتسرع لاسيما وأنه لا يخدم المصلحة العليا للمواطن الفلسطيني داعية الى ضرورة تغليب منطق الحوار وعدم تعطيل سير العدالة بتأخير تداول المحاكمات.

بدورها فقد نفت نقابة المحاميين الفلسطينية أي علاقة مباشرة بين قرار الاضراب وحماس مؤكدة في الوقت ذاته أن قيادة النقابة تجري مباحثات مع الحكومة الفلسطينية والأجهزة الأمنية لتباحث هذه النقطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: