توك شوثقافة وفنون

في سابقة من نوعها في المغرب والوطن العربي .. الفنان جمال الدين بنحدو يعطي دروسا بالمجان حول الملحون و الموسيقى التراثية عبر الانستجرام

المغرب ـ بوشعيب خلدون :

بدأ الفنان الكبير االمجدد في فن الملحون الدكتور جمال الدين بنحدو قبل ايام تجربة فريدة تعتبر الـأولى من نوعها في المغرب والوطن العربي لتلقين ابجديات فن الملحون و الموسيقى التراثية عبر حسابه الرسمي عبر الانستاكرام.

وفي اتصال لاربريس مع الفنان جمال الدين بنحدو عن هذه التجربة قال انه يرجو منها ان يساهم في ترسيخ فن الملجون كتراث لدى شريحة واسعة من المهتمين والمغاربة ليتعلموا ابجدياته وليعطي للناشئة احد اهم انواع الطرب المغربي الاصيل في مواجهة الغزو الموسيقي الأجنبي رغم اهميته لتوسيع المدارك الفنية لكن الحفاظ على التراث والموروث الغنائي كفن الملحون هي من دورنا كرواد لتمرير هذا الفن للناشئة وللعالم اجمع.

مشوار الفنان الدكتور جمال الدين بنحدو ابتدأ منذ صغر سنه من بيت الوالد رحمه الله الدي يرجع له الفضل في صقل موهبته حيث كانمطالبا بالسهر على تحضير مجموعة من الأغاني لتنشيط اللقاء الأسري الأسبوعي الذي ينظمه في البيت ليلة كل سبت، وجايل كبار فناني الملحون والطرب أمثال المرحوم التولالي ومجموعة من الفنانين المرموقين الذي آمنوا بالفن ورسالته والدين كان لهم اثر كبير في مساره امثال الموسيقار الكبير عبدالوهاب الدكالي.

الدكتور جمال الدين بنحدو، يشتغل كإطار في معهد التدبير والتسيير وكلية الآداب بنمسيك، إلى جانب مساره كفنان مجدد في الملحون وايضا له عديد من الكتابات الفنية والنقدية وهو عضو ايضا في هيئة تحرير مجلة اربريس .

حظ سعيد للدكتور الفنان جمال الدين بنحدو في تجربته الجديدة.

حساب الفنان جمال الدين بنحدو عبر الأنستغرام :

Jamaleddinebenhaddou@

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى