التسول ، أسبابه،أنواعه ،أضراره وكيف الحد منه بقلم الكاتبة ملفينا ابومراد //لبنان

(1
⭐ أسباب التسول
⭐ أنواع التسول
⭐ أضرار التسول
⭐ كيف يمكن الحد من التسول ؟

ما هو التسول ، كلمة تسول من السؤال ، و السؤال هو الطلب.
اسباب التسول
الحاجة ، مرض ،ادمان
انواع التسول
كثيرة :
– طلب المال : الحاجة تجعل الانسان يتسول المال ، المال له مهالك كثيرة منها :
-الطعام : الجوع و العطش ، كلها تجبر الانسان عل تسوله او تسول المال لشرائه .
-الماؤى : عندما يصبح الانسان خال الوفاض ، لا عمل و لا مدخول مادي ، ما معه من مدخرات قد صرفها ، يضطره الامر الى التسول لتامين ما ينقصه و منها الماوى حتى لا ينام على الطرقات او في الحدائق او تحت الجسور في المدن الكبرى .
تادية خدمة ما لقاء بدل مادي ،هذه الظاهرة تحدث معنا خاصة في السوبر ماركت ، بعد ان توضع مشترياتنا في اكياس او عبوات للنقل حين تسديد الثمن ، يحاول العامل في السوبر ماركت ان ينقلها عنا او لنا ، و اذا اعتذرنا ، ينظر الينا بعداوة كاننا قطعنا رزقه ، لكن منطق البعض منا صحيح : نقلها الحمال او العامل مسافة قليلة من الصندوق بعد الحساب الى السيارة و تقاضى اجوره ، هذا ترف، اما من السيارة السيارة الى الطابق الرابع او الخامس و اعلى دون مصعد ، من ينقلها ، يسبب له الاجهاد من كثرة الجدهد .
– تسول العاطفة ، اخطر انواع التسول ، ان يتسول ولد عاطفة الاهل في حال وفاة الاب او الام او كلاهما ، او حتى في حال طلاقهما ، رفضه من مجتمعه ..
تسول المسن العاطفة او سؤال ابنائه عنه (أ) ليس بالمال ، ربما يكون المسن (ة) باكتفاء مادي ، هو بحاجة الى حنان ابنائه او بناته ، هل يتسول العاطفة من غريب (ة) قد يكون احن عليه (ا)من فلذة كبده.
كيف يكون التسول مرض ؟
عندما يتعود الانسان على التسول و يجني ثروة يصبح عنده مرض لا شفاء منه ، لان المال يجر المال ، كما مع الوقت يصبح عادة و ادمان …
أضرار التسول :
خلق حالة مضطربة في سلوك الناشئة ، المتسول الصغير او المراهق محروم من المدرسة ، يعاشر من هم في هذا المنحى ، فهو مشروع لص ، سجين ، مدمن او مهرب مخدرات .(الفتيات ، اضافة الى ما سبق :مومس)
التسول ظاهرة مرضية يجب قمعها .علما ان هناك من يرعى هذه الظاهرة و يجبي من المتسول جعالة لقاء حمايته للأسف ، المجتمع غير قادر على قمعها …
اما الحد من ظاهرة التسول فهي تقع على عاتق الدول و على المؤسسات الاجتماعية ، بحماية الاحداث ، وضع اليتيم في ميتم يعنى بتعليمه و تنشئته التنشئة السليمة .
وضع المسن في دور للرعاية في حال تخلى عنه ابناءوه عمه ، للاهتمام به (ا) لينعم باخرة سليمة و برعاية طبية ، لانه كلما تقدم الانسان بالعمر ، قل طعامه و زاد دواءه .

ملفينا ابومراد
لبنان
2022/9/11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.