كتاب وشعراء

في ستة أيام / بقلم أ. نوال أمومة

في ستة أيام
بقلم نوال أمومة

خَلْقَ السماوات والأرض تعرض لها القرآن كذا مرة ، و حينما قال في ستة أيام ، سِتَةِ أيام من أيام الدنيا

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ سورة هود

وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ (38) سورة ق

، واللغوب التعب والإعياء
لا تعب على الاطلاق ، الله له طلاقة القدرة
وما مسنا ، وذكرنا سابقا معنى المس الذي هو اقل من اللمس ، والأقل من المس هو العدم
هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ سورة الحديد

طبعا هناك فرقٌ بين إيجاد الشيء و طرح مكونات إيجاد الشيء
لنضرب مثل ولله المثل الأعلى
حين نريد عمل خبز ، نأتي بالطحين ونضع فيه القليل من الخميرة والماء ، هذه العملية لا تأخذ أكثر من دقيقة، ثم لنحصل على الخبز ننتظر 24 ساعة ، لكن الأربع والعشرين ساعة ليست كلها مشغولة بخلق الخبز ولكن الإيجاد ككل
مثلا تذهب الى الخياط ليفصل لك ثوبا ، فيقول لك بعد شهر حتى يجهز الثوب ، هل هو سوف يمضي الشهر كله يفصل لك في الثوب أم أنه سوف يفصله لك في ساعة من هذا الشهر ، لكن عُمْرُها عنده في ايجَادِها في شهر ، كذلك الستة أيام

أو كما قال بعض العلماء ، ستة ايام ، ليعلمنا الله معنى الصبر والتأني والدقة

طبعا بعض المستشرقين يُجهِدون أنفسهم لإيجاد تعارض في كلام الله حين سمعوا “في ستة أيام” ثم في آية التفصيل وجدوها ثمانية فقالوا لاحظ كيف القرآن يقول ستة أيام ، ثم في آية التفصيل تبدو ظاهريا ثمانية أيام
لاحظو وانتبهو

قُلۡ أَئِنَّكُمۡ لَتَكۡفُرُونَ بِٱلَّذِي خَلَقَ ٱلۡأَرۡضَ فِي يَوۡمَيۡنِ وَتَجۡعَلُونَ لَهُۥٓ أَندَادٗاۚ ذَٰلِكَ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ مِن فَوۡقِهَا وَبَٰرَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقۡوَٰتَهَا فِيٓ أَرۡبَعَةِ أَيَّامٖ سَوَآءٗ لِّلسَّآئِلِينَ (10) ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٞ فَقَالَ لَهَا وَلِلۡأَرۡضِ ٱئۡتِيَا طَوۡعًا أَوۡ كَرۡهٗا قَالَتَآ أَتَيۡنَا طَآئِعِينَ (11) فَقَضَىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَٰوَاتٖ فِي يَوۡمَيۡنِ وَأَوۡحَىٰ فِي كُلِّ سَمَآءٍ أَمۡرَهَاۚ وَزَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنۡيَا بِمَصَٰبِيحَ وَحِفۡظٗاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ (12)
اذن خلق الارض في يومين
وقدر فيها أقواتها في أربعة
فقضاهن سبع سموات في يومين
يومين واربعة ويومين يساوي ثمانية

اذن تبدو ظاهريا ثمانية ايام
هكذا هي مكتوبة في سورة فصلت ولكن الأمر ليس كذلك
اليك الحكاية

صحيح ظاهريا المجموع هو ثمانية أيام ، و هؤلاء المستشرقين أخذوا هذه الآية من سورة فصلت فقالوا التفصيل يفضحُ الإجمال ، لو كان الكلام صحيح لاتى التفصيل مساوياً للإجمال
مثلا تقول انا كان عندي عشرة بغض النظر عن ماهية هذه العشرة ، أعطيت فلان خمسة وفلان ثلاثة وفلان اثنين ونفذ ما عندي فيكون الكلام صح لماذا ؟ لان التفصيل يساوي الإجمال
هنا التفصيل لم يساوي الإجمال

لم يفطنوا إلى أن الله يتكلم و يكلم أناس لديهم مَلَكَة! ملكة الأداء، و كملكة البيان ، ملكة البلاغة ، و ملكة الفصاحة
لماذا؟
لانه حين قال خلق الارض في يومين !!! هذا خَلْقْ
وبعد ذلك
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ مِن فَوۡقِهَا
رواسي يعني جبال
الكلام في الارض ، لازلنا في خلق الأرض
ثم
وَبَٰرَكَ فِيهَا
إما في الأرض أو في الجبال ، جعلها دائمة الخير لاهلها
ثم
وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقۡوَٰتَهَا
اي ارزاق العباد
إذن كله تتمة للأرض ، اذن الارض وتتمتها في أربعة أيام

دعوني اضرب مثل ولله المثل الأعلى
انا اذهب الى الاسماعيلية
طبعا من القاهرة الى الاسماعيلية في ساعة والى بورسعيد في ساعتين ، اذن ساعة الإسماعيلية داخلة فيها , لا استطيع ان اقول انها 3 ساعات ، انها ساعتين !!!

كذلك مادام خلق الأرض في يومين وجعل فيها رواسي من فوقها و بارك فيها وقدر فيها اقواتها في اربعة ايام اي في تتمةِ أربعةِ أيام
لماذا ؟
لان هناك الزمين ! الأرض وما عليها ، و ما عليها تتمتُها
فالزمن الاول والثاني مجموعين في اربعة ايام ثم اثنان
فَقَضَىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَٰوَاتٖ فِي يَوۡمَيۡنِ
اي ففرغَ من تسويتهن
اذن المجموع ستة ايام
خلق السموات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء

وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُم مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ (7) سورة هود

هذه الاية من سورة هود تقول هو الذي خلق السموات والارض في ستة أيام وفي الاية التالية لو ادركت البلاغة التي فيها لرأيتها ستة ايام وليس ثمانية

قُلۡ أَئِنَّكُمۡ لَتَكۡفُرُونَ بِٱلَّذِي خَلَقَ ٱلۡأَرۡضَ فِي يَوۡمَيۡنِ وَتَجۡعَلُونَ لَهُۥٓ أَندَادٗاۚ ذَٰلِكَ رَبُّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ مِن فَوۡقِهَا وَبَٰرَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقۡوَٰتَهَا فِيٓ أَرۡبَعَةِ أَيَّامٖ سَوَآءٗ لِّلسَّآئِلِينَ (10)ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰٓ إِلَى ٱلسَّمَآءِ وَهِيَ دُخَانٞ فَقَالَ لَهَا وَلِلۡأَرۡضِ ٱئۡتِيَا طَوۡعًا أَوۡ كَرۡهٗا قَالَتَآ أَتَيۡنَا طَآئِعِينَ (11) فَقَضَىٰهُنَّ سَبۡعَ سَمَٰوَاتٖ فِي يَوۡمَيۡنِ وَأَوۡحَىٰ فِي كُلِّ سَمَآءٍ أَمۡرَهَاۚ وَزَيَّنَّا ٱلسَّمَآءَ ٱلدُّنۡيَا بِمَصَٰبِيحَ وَحِفۡظٗاۚ ذَٰلِكَ تَقۡدِيرُ ٱلۡعَزِيزِ ٱلۡعَلِيمِ (12)

وللبلاغة القول الفصل في سورة فصلت

خَلَقَ اللّهُ الأرْضَ يَوْمَ الأحَدِ وَالاثْنَيْنِ,
قُلۡ أَئِنَّكُمۡ لَتَكۡفُرُونَ بِٱلَّذِي خَلَقَ ٱلۡأَرۡضَ فِي يَوۡمَيۡنِ
وَخَلقَ الجِبالَ يَوْمَ الثُّلاثاءِ, وَخَلَقَ المَدائِنَ والأقْوَاتَ والأنهارَ وعُمْرانها وَخَرَابها يَوْمَ الأرْبِعاءِ,
هذا تتمة خلق الأرض بحق قوله
وَجَعَلَ فِيهَا رَوَٰسِيَ مِن فَوۡقِهَا وَبَٰرَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَآ أَقۡوَٰتَهَا فِيٓ أَرۡبَعَةِ أَيَّامٖ سَوَآءٗ لِّلسَّآئِلِينَ ، هذه الاربعة ايام من ضمنها اليومين التي خلق فيها الارض

وَخَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالمَلائِكَةَ يَوْمَ الخَمِيس إلى ثَلاثِ ساعاتٍ, يعْنِي مِنْ يَوْمِ الجُمُعَةِ, وَخَلَقَ فِي أوَّلِ الثَّلاثِ السَّاعاتِ الآجالَ , وفي الثَّانِيَةِ الآفَة, وفي الثَّالِثَةِ آدَمَ

المجموع ستة

نوال أمومة
باحثة في علم التعلم وعلم التفسير وعلم الأعصاب
Researcher in learning science, interpretation science and neuroscience

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى