قراءة في “بيزنكس”

بقلم عبدالناصر محمد
تابعت خلال الثلاثة أيام الماضية فعاليات معرض بيزنكس بداية اختيار مكان المعرض هو ممشى مصر كان اختيار موفق جداً فترى عظمة النيل بجانبك والجو الجميل فهو اختيار في غاية الروعة والتنظيم كان أكثر دقة ورغم أن المعرض كان يشهد إقبال كبير من الزوار في السنوات الماضية إلا إنه كان الأقل إقبالا هذا العام رغم أنه موجود على منصات قوية.
كما لاحظت في أثناء جولتي حماسة كبيرة من قبل العارضين ومعظمها كانت شركات شابة تحاول الحصول على صفقات جديدة قوية مما يؤكد حيوية منظمات الأعمال .
ومن الممكن أن يكون حقق هذا المعرض صفقات كبيرة خاصة وأنه يحتوي على علامات تجارية وكل قد حدد هدفه وجاء ليوقع شراكة أو الحصول على العلامة التجارية.
أما عن جلسات مؤتمر بيزنكس فكانت مليئة ودسمة بها خبرات كبيرة في البزنس وشباب كله حيوية حقق نجاحاً كبيراً في بداية مشواره ويسعى للمزيد .
من تلك الخبرات التي أمتعتنا الدكتور عبدالوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للتحول الرقمي وأخذنا إلى عالم الرقمنة وحدثنا عن أرقام ومعلومات مرعبة فحجم الاقتصاد الرقمي بلغ 25 تريليون دولار أي 25% من الاقتصاد العالمي والتطور التكنولوجي قد يصل قريباً إلى تركيب شريحة في عقل الإنسان مبرمجة وتخيل معي ماذا  يحدث لإنسان تحول إلى ما يشبه الآلة.
كما قال غنيم أن ميزانية خمس مدراء لشركات تكنولوجيا بلغت 7,5 تريليون دولار أي أكبر من ميزانيات دول فباتت سيطرة هذه الشركات على العالم وشيكة وحجم التجارة الإلكترونية بلغ 26 تريليون دولار كما أن عالم  الميتافيرست قادم قادم في كل المجالات
أما محمد الخالدي فكانت له رؤية مختلفة فهو يريد من التكنولوجيا أن يكون لها حدود فهي يجب ألا تتخطى المشاعر والأحاسيس والذوق .
كما رأيت شابة كلها حماس ألا وهي فيروز خالد التى راحت تحكي لنا تجربتها في فود تودي بكل حماسة وقوة وتروي الصعبات وحلاوة النجاح.
أما عن أكبر التجارب التي عرضت في المعرض هي تجربة مونجيني العلامة التجارية الأقوى صاحبت أكبر سلسلة فروع في مصر وأخذ السيد عدنان خوراكيوالا العضو المنتدب المجموعة يناقش مستقبل السوق المصري في تصدير العلامات التجارية المحلية ومدى ما حققته مونجيني عبر سبعين عاماً يحكي لنا قصة نجاح على أرض مصر بدأت في الهند بعد الحرب العالمية الثانية.
واستطاعت خلال سنوات أن تقيم 17 مصنع و 1500 فرع في الهند التي تعد قارة كبيرة مختلفة الأفكار والثقافات فنجاح مونجيني في الهند دفعهم لنقل التجربة الرائدة إلى مصر وتحقيق نجاح كبير رغم الصعوبات التي واجهت مونجيني في بدايتها في مصر
وأخيراً فإن معرض بيزنكس هو أول وأكبر معرض ومؤتمر للاستثمار والتوكيلات التجارية وأقيم معرض بيزنكس هذا العام تحت شعار “استثمار بامتياز”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: