الخميس , ديسمبر 3 2020

حربي محمد يكتب …..التعداد السكانى وهدر الاموال

.الحلقة الثالثة .
علاوة على ما سبق طرحة من هدر الاموال فى الموارد البشرية والمواد المستخدمة فى الحلقة الاولى وهدر المعلومة والمعلومة الفاسدة فى الحلقة الثانية وطرح رؤية لترشيد الاستهلاك فيهما وتحسين نوع المعلومة المطلوبة للاستفادة منها فى وجود قاعدة بيانات علمية صحيحة يتم الاعتماد عليها فى رسم الخريطة المجتمعية ومن خلالها التخطيط لرؤية مستقبلية من التنمية الحقيقة التى تصل مباشرا الى المواطن .
وسوف اتناول فى هذة الحلقة تجميع البيانات على مستوى المحافظة …
وفى هذة المرحلة التى رايتها راى العين ترى عجب العجاب من تجميع ما يقرب 300 الف استمارة لاادخال بياناتها على الكمبيوتر …وكل استمارة تخص اسرة بعينها ويقوم على هذا العمل موظفين غير مدربين بالمرة ويحدث كثير من الاخطاء اللغوية التى فى النهاية لاتفيد من بعيد ولا من قريب الا انة التزام تم عملة واهدر فية كثير من الاموال متناسين ان هذاالعمل هو عمل قومى وطنى ترجع فية الاستفادة الى كل مواطن شمله التعداد لذا يجب ان نغير مفهوم الموظف والمواطن ويجب ان يعمل الاعلام من الاعلام على التوعية من خلال متخصصين فى هذا المجال ويكون لديهم القدرة على شرح مبسط لااهمية البيانات فى رفع مستوى الخدمات للمواطن .
وانا هنا اطرح رؤية بسيطة على السيد رئيس جهاز التعبئة والاحصاء متمنا ان تصلة وان يدرسها وتطبيقها من اجل ترشيد استهلاك النفقات فى هذة الظروف العطيبة التى يمر بها الاقتصاد المصرى ..
1 – تجميع الايباد الذى استلمة طلبة المدارس ولم يفعلوا بة شئ عن طريق مديريات التربية والتعليم ويحرم كل من لم يقم بتسليمة فى الميعاد المحدد وبالصلاحية التامة والا يدفع ولى الامر ثمنة .
2 – يتم وضع قاعدة البيانات المطلوبة علية بعد صيانتة ورفع كفاءتة ويسلم الى جامع البيانات.
3 – اطالب وزير التعليم العالى بتكليف طلبة السنة النهائية لكليات الحاسبات والمعلومات والحاسب الالى والهندسة والتجارة ان يكون هذا الموضوع هو مشروع التخرج لهم وتحسب لهم درجات طبقا لااداءة لعلمة مع اشراف مباشر من الاستاذة والدكاترة المختصين لهم والمشرفين على مشروعاتهم.
4 – يتم تفريغ البيانات على السرفر الرئيسى …
وبهذة الطريقة يتم عمل محترم وفية ترشيد كبير للاانفاق مع دقة المعلومة .
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: