عاجل .. اول وزير يستجيب لحملة العبادي ويقدم استقالته

 قدم وزير التعليم العالي والعلوم والتكنلوجيا حسين الشهرستاني، استقالته  تحت تصرف رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي  إنه سيجري تغييرات وزارية على الحكومة لتعيين تكنوقراط بدلا من الوزراء الذين عينوا على أساس انتماءاتهم السياسية.
وقال في كلمة بثها التلفزيون وركزت أساسا على التحديات الاقتصادية التي تواجه العراق‭‭‭‭ ‬‬‬‬”أدعو إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط ومهنيين وأدعو في هذا الإطار مجلس النواب الموقر وجميع الكتل السياسية للتعاون معنا في هذه المرحلة الخطيرة.”
ولم يذكر العبادي تفاصيل بشأن توقيت التغييرات أو الحقائب التي سيتم تغيير شاغليها.
وقال الشهرستاني “إدراكا لضرورة استكمال خطوات الاصلاح التي دعت اليها المرجعية وطالب بها العراقيون المخلصون ودعما لمشروع التغيير الوزاري الذي تفرضها متطلبات المرحلة الراهنة اعلن تأييدي لموقف رئيس الوزراء حيدر العبادي بالدعوة الى تظافر الجهود لإجراء تغيير في منظومة الحكومة”.
واضاف “اضع استقالتي تحت تصرف العبادي خدمة لمصلحة الشعب العراقي”.

وبتغيير الوزراء الذين اختيروا على أساس انتماءاتهم الحزبية أو العرقية أو الطائفية يخاطر العبادي بالتسبب في إرباك التوازن الدقيق لنظام الحكم القائم بالعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في 2003.

كان العبادي قد تحرك بشكل منفرد في الصيف الماضي- بدعم من احتجاجات شعبية ودعوة للتحرك أصدرها أعلى مرجع شيعي عراقي- لتفكيك نظام المحاصصة والتصدي للفساد الذي قوض المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

غير أن تلك الإجراءات سرعان ما تعثرت بسبب تحديات قانونية ومعارضة من أصحاب مصالح وتعرض العبادي منذ ذلك الحين لانتقادات لتقاعسه عن القيام بتحرك حاسم.

في الوقت نفسه واجه العراق- الذي يعتمد بشكل شبه كامل في دخله على صادرات النفط- صعوبات في سداد الفواتير في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: