الخميس , سبتمبر 24 2020

هل تخلى ابن نايف عن ولاية العهد في السعودية مقابل 200 مليار دولار

فوجئ العالم، فجر أمس الأربعاء، بأمر ملكي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تم بموجبه إعفاء ولي العهد السابق الأمير محمد ابن نايف من منصبه، وتعيين ابن عمه الأمير محمد بن سلمان مكانه.

ولكن ما هي خلفيات ذلك الأمر الملكي الذي صدر فجراً، وماذا جرى بالتحديد في كواليس إعفاء ولي العهد الأمير محمد ابن نايف، وتولي ابن عمه الأمير محمد بن سلمان مكانه؟

حساب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” باسم “العهد الجديد” كشف هذه الخطوة قبل قرابة الشهر من حدوثها.

وقال الحساب الذي لم يعرف بعد صاحبه،  التأكد من صحة المعلومات التي أوردها، أن الأمير ابن نايف تنازل طوعاً لمحمد ابن سلمان مقابل 100 مليار دولار وأصول خارج وداخل المملكة.

وتوقع “العهد الجديد” أن “يترك ابن نايف البلد ويذهب للعيش في الخارج، وفعلياً فإن هذا ما طلبه منه ابن سلمان أثناء المفاوضات، ولكن ابن نايف لم يحسم الأمر بعد”.

وذكَّر الحساب متابعيه، بأنه كان قد كشف تفاصيل صعود محمد ابن سلمان لمنصب ولي العهد السعودي قبل شهر، وأن الصراع بينه وبين ولي العهد محمد ابن نايف قد حُسم لصالح ابن سلمان.

وبحسب التغريدات التي نشرها الحساب، في 26 مايو/ أيار الماضي، فإن محمد ابن نايف وافق على التنحي عن منصبه مقابل صفقة مالية ضخمة، تمثلت في أصول داخل وخارج السعودية، إضافة إلى مبلغ نقدي كبير.

وأضاف الحساب، أن ابن سلمان فاوض محمد ابن نايف عقب زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مايو/ أيار الماضي، على التنحي مقابل عرض ملياري كبير، وأن ابن نايف وافق عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: