الخميس , سبتمبر 24 2020

الهاشتاغات الأعلى تداولا في الـ10 سنوات الأخيرة

مرت 10 سنوات على اختراع فكرة “الوسوم” أو “الهاشتاغ” على موقع “تويتر”، على يد كريس ميسينا، وانتقلت الفكرة من “تويتر” إلى غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، حتى أصبحت الآن أحد أهم العلامات المميزة لشبكة الإنترنت.

وشارك مستخدمو الإنترنت عبر 10 سنوات نحو 125 مليون هاشتاغ، بعضها حاربت الظلم في بعض دول العالم، وأخرى أيدت فكرة سياسية معينة.

فيما يلي نعرض 10 هاشتاغات حققت أعلى نسبة مشاركة على المستوى العالمي منذ ميلاد الفكرة نفسها قبل 10 سنوات.

#JeSuisCharlie

يعني بالفرنسية “أنا شارلي”، وجاء ظهوره في أعقاب حادث الهجوم الإرهابي الذي تعرضت مجلة “شارلي إبدو” الفرنسية في يناير/ كانون الثاني 2015 وراح ضحيته عدد من محرري المجلة، وأصباح الهاشتاغ  شعارا للتضامن مع الضحايا ودفاعا عن حرية الصحافة.

#BlackLivesMatter

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتجمع الناس وراء هدف محدد، وجاء هذا الهاشتاغ في البداية لمشاركة المستخدمين أفكارهم السياسية وتنظيم التظاهرات، لكنه سرعان ما تحول إلى اسم لحملة سياسية، وتمت مشاركته أكثر من 12 مليون مرة.

#CecilTheLion

أطلق هذا الهاشتاغ بعد أن وقف طبيب أسنان أمريكي، يدعى ولتر بالمر، أمام أسد في زيمبابوي بعد أن قتله، وعبر المستخدمون عن استيائهم عبر هذا الهاشتاغ.

#BringBackOurGirls

صعد هذا الهاشتاغ في قائمة الأعلى تداولا للمطالبة بعودة الطالبات النيجيريات اللاتي اختطفتهن جماعة “بوكو حرام” الإرهابية، التي تسيطر على مناطق شاسعة في نيجيريا، وشارك هذا الهاشتاغ عدد من المشاهير، منهم قرينة الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

#IceBucketChallenge

شارك هذا الهاشتاغ نحو 6 ملايين و200 ألف مستخدمًا، وهو عبارة دعوة للمشاركة في تحدي دلو الثلج، لزيادة الوعي بخطورة مرض التصلب الجانبي الضموري  ALS.

#IndyRef

تزامن ظهور هذا الهاشتاغ مع الاستفتاء على استقلال اسكتلندا في سبتمبر/ أيلول 2014، واستخدم هذا الهاشتاج نحو 8 ملايين و 500 ألف.

#GivingTuesday

أطلق هذا الهاشتاغ لمكافحة النزعة الاستهلاكية، وأطلفته منظمة الأمم المتحدة، ولاقى قبولا واسعا بين المستخدمين حيث تمت مشاركته 3 ملايين و100 ألف مرة.

#MakeAmericaGreatAgain

يعتبر الهاشتاغ المفضل لدى الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واستخدمها لجذب جماهير الناخبين، وللإيحاء لهم بأن الاقتصاد الأمريكي سيصل لأفضل حالاته في عهده.

#Grenfell

أعرب المستخدمين في مختلف أنحاء العالم من خلال هذا الهاشتاغ عن تعاطفهم مع ضحايا ومصابي حادث الحريق الهائل الذي اندلع في برج لندن في شهر يونيو/ حزيران للعام الجاري 2017.

#Ferguson

انتشر هذا الهاشتاغ بنسبة كبير في أعقاب مقتل الشاب الأسود مايكل براون على يد الشرطة الأمريكية  في فيرغسون بولاية ميزوري الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: