الأربعاء , سبتمبر 23 2020

أمريكا: أوكرانيا ليست مستعدة بعد للانضمام إلى حلف الناتو

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى أوكرانيا، كورت فولكر، إن أوكرانيا ليست مستعدة بعد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأشار المبعوث الخاص للولايات المتحدة في مقابلة مع قناة “مباشر” اليوم الأحد: “أحترم أوكرانيا كثيراً، لكن أعتقد أن أوكرانيا ليست مستعدة بعد للإنضمام إلى حلف الناتو، والناتو مستعدة لقبول انضمامها بالوضع الحالي”، مؤكداً أن كييف ليست مستعدة أيضاً من حيث الأمن.
وقال فولكر أن إعداد البلاد للانضمام إلى التحالف يستغرق وقتا طويلا، مؤكداً أن القرار النهائي بهذا الصدد يعود إلى أوكرانيا.
وتابع: “يجب على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، فهم أن أوكرانيا دولة مستقلة، وبالحقيقة لا أحد يستطيع القول متى يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الناتو، وهذا يعود حصراً لأوكرانيا، لكن هذا لا يعني أن أوكرانيا قريبة من الحصول على دعوة للانضمام إلى حلف الناتو، بالحقيقة هذا يستغرق وقتا طويلا”.
واعتمد البرلمان الأوكراني في كانون الأول/ديسمبر عام 2014، تعديلا في قانونين يقضي بالتخلي عن حالة عدم الانحياز في الدولة، ويتوجب وفق العقيدة العسكرية الجديدة للبلاد حتى عام 2020، الوصول لتوافق كامل للقوات المسلحة مع الناتو، وتم توقيع “خارطة عمل” بين أوكرانيا والناتو خلال زيارة بوروشينكو إلى بروكسل في منتصف كانون الأول/ديسمبر عام 2015، للتعاون التقني والدفاعي.
وصرح الأمين العام لحلف الناتو الأسبق، أندرس فوغ راسموسن، أنه من أجل الانضمام إلى حلف الناتو يجب تحقيق بعض المعايير، وتنفيذها يحتاج لوقت طويل، ويعتقد الخبراء أن كييف لن تتمكن من الانضمام إلى حلف الناتو خلال الأعوام الـ20 القادمة.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: