الثلاثاء , سبتمبر 29 2020

جنرال متقاعد: طائرات “إف-16” التركية لا يمكنها الإقلاع

أعلن اللواء التركي الطيار المتقاعد، بايزيد قره طاش، اليوم الأربعاء، 30 أغسطس/ آب، أن القوات الجوية التركية لا يمكنها إقلاع جميع مقاتلات “إف – 16” في آن معاً.

وقال قره طاش إن تركيا لا تملك عدداً كافياً من الطيارين القادرين على استخدام جميع المقاتلات، وأن نسبة توزيع مقاعد المقاتلات على عدد الطيارين انخفضت إلى 0.8/1 في القوات الجوية التركية، مؤكداً أن تقليص العدد جاء نتيجة عزل عدد كبير من الطيارين بسبب صلتهم المزعومة برجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه الحكومة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/ تموز 2016.

وفيما يتعلق برفض الولايات المتحدة الأمريكية إرسال مدربين إلى تركيا لتدريب طيارين أتراك، اعتبر قره طاش، أن الرفض يعود لأسباب سياسية، إذ أن العلاقات بين تركيا وأمريكا متوترة للغاية لذلك فهي ترى أن الجو السياسي في تركيا غير ملائم لقدوم طيارين أمريكيين إليها.

وأشار اللواء التركي الطيار المتقاعد، إلى قيام الحكومة التركية بتسريب خبر “رفض الولايات المتحدة الأمريكية إرسال مدربين لتدريب الطيارين الأتراك” عمداً إلى صحيفة “حرييت” بهدف استخدام ذلك كعنصر ضغط على أمريكا والدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “الناتو” بحيث تقول أن أمريكا رفضت مساعدة دولة عضو في الناتو رغم حاجتها الماسة للطيارين والمدربين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: