السبت , مارس 6 2021

لقاء بين بوتين وكيري استمر 4 ساعات

جرى لقاء بوتين – كيري، الذي استمر أربع ساعات، بمشاركة كل من يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، وسيرغي لافروف وزير الخارجية، والسفير الأمريكي في موسكو جون تيفت.

وجرى آخر لقاء بين بوتين وكيري قبل أكثر من ثلاثة أشهر، في أثناء زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى موسكو يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الماضي، واستمر آنذاك حوالي 3.5 ساعة.

وفي وقت سابق من الخميس، أعرب بوتين عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الأمريكي لموسكو في تقارب المواقف بين روسيا والولايات المتحدة حيال الأزمتين السورية والأوكرانية

وفي مستهل اللقاء أشار الرئيس الروسي إلى أن في استطاعة البلدين التوصل إلى نقاط مشتركة والمضي قدما في المسائل الثنائية والدولية.

وأشار بوتين إلى أن القيادة الروسية تدرك أهمية دور الولايات المتحدة ورئيسها باراك أوباما في التوصل إلى وقف الأعمال القتالية في سوريا.

من جانبه ذكر كيري أن التوصل إلى الهدنة في سوريا أثمر عن تراجع العنف في البلاد، مشددا على أن ذلك أصبح ممكنا بفضل الجهود الروسية – الأمريكية المشتركة.

أما فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية فقذ أبلغ الوزير الأمريكي الرئيس الروسي أنه جلب معه اقتراحات واشنطن حول تسويتها.

كما عبّر كيري عن تعازيه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين نيابة عن رئيس الولايات المتحدة وشعبها بمناسبة حادث سقوط الطائرة بمدينة روستوف، مؤكدا أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في التحقيق.

وقال كيري: “أود أن أبدأ من الإعراب عن التعازي نيابة عن الرئيس أوباما والشعب الأمريكي بمناسبة سقوط الطائرة في روستوف”.

وأضاف: “فريق من إدارة أمن وسائل النقل(في أمريكا) مستعد للتوجه الى مكان الحادث وتقديم المساعدة اللازمة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: