الإثنين , سبتمبر 28 2020

أردوغان: الناتو لا يملك صلاحية لمنعنا من شراء منظومة “إس 400”

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن حلف الناتو لا يملك صلاحية لمنع بلاده من شراء منظومة “إس 400” الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

 وقال أردوغان في حوار خاص مع تلفزيون “أي خبر”: “إن أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ قد حدد قواعد الحلف من خلال تصريحه المتعلق بشراء تركيا لمنظومة “إس 400″، حيث كانت اليونان قد اشترت منظومة “إس 300” قبل سنوات، فهل اتخذتم أي إجراء ضدها؟ لا لم تفعلوا، والآن نحن أيضا قد عقدنا اتفاقاً مع البلد نفسه لتوريد منظومة “إس 400″ الصاروخية وهذا أزعجكم”.

ولفت أردوغان إلى أن الدول الأعضاء في الناتو لم تقدم لبلاده الدعم الصاروخي رغم مطالبتها بذلك.

وتابع: “ونحن بدورنا قد قمنا بخطوات حيال شراء منظومات “إس 400″ بهدف حماية أمننا وسنتخذ المزيد منها، إننا نستطيع اتخاذ هذه الخطوات أينما نريد والتوقيع عليها”.

وأشار أردوغان إلى أن الناتو لا يملك صلاحية التدخل لمنع تركيا من توريد منظومة “إس 400” الصاروخية من روسيا فهذا غير موجود ضمن قواعد الناتو، كما أن هذه الممارسات ترمي إلى الحؤول دون ازدهار تركيا.

وأضاف أردوغان: “لقد أجريت لقاءا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحثت معه سبل العمل المشترك، وسنتخذ قريباً الخطوات اللازمة بهذا الخصوص”.

كما لفت أردوغان إلى امتلاك سوريا منظومة “إس 400” الصاروخية الروسية، قائلا: “إن سوريا تزدهي بامتلاكها لمنظومة “إس 400″ الصاروخية”.

هذا، وكان الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، قد أشار في وقت سابق، في معرض حديثه عن شراء تركيا لأنظمة “إس 400” الروسية، إلى أن كل دولة من أعضاء حلف الناتو تتخذ قراراتها بنفسها فيما يخص المعدات التي تشتريها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: