الأحد , فبراير 28 2021

د.نادر نور الدين يكتب ….هل يتم حرمان الدول العربية من إستيراد القمح والحبوب بسبب وزير التموين؟!

تصريحات وزير التموين الموجودة اليوم على شريط الأخبار في جميع القنوات الفضائية المصرية بإنشاء بورصة سلعة عربية لتداول الحبوب والغلال قد يؤدي إلى حرمان الدول العربية من التعامل مع البورصات العالمية ومنع تصدير القمح والغذاء إليهم جميعا !!!
قالبورصة ياحضرات لا تكون إلا في الدول المصدرة فقط ولا يسمح بإقامتها في الدول المستوردة مثل المنطقة العربية التي تستورد 65% من غذائها من الخارج والمسألة ليست محل علافة يبيع ويشتري …. فمثلا بورصة القمح العالمية موجودة في أمريكا لأنها الدولة الأكبر تصديرا للقمح وحاولت روسيا عدة مرات أن تنقلها إليها أو تقيم بورصة موازية ورفض المجتمع والقانون الدولي لأن أمريكا تصدر 32 مليون طن قمح على الأقل كل عام بينما تصدر روسيا 20 مليون طن فقط بحد أقصى كما ينخفض إنتاجها أحيانان بسبب الجفاف ولا تصدر إلا بضعة ملايين وبالتالي كان من المستحيل منحها بورصة للقمح فمالك بالدول المستوردة مثل مصر والمنطقة العربية والذي قد سيعمل وزير التموين بجلهة بقوانين التجارة العالمية أن يتم حرمان الدول العربية من إستيراد الحبوب وساعتها حيكلوه هو نفسه!!
بورصة القطن كانت في مصر وقتما كانت مصر أكبر دولة مصدرة له، ونحن الآن مازلنا نصدر القطن ولكن البورصة نقلت من عندنا لأننا لسنا أكبر دولة مصدرة!!
هل الإتحاد الأوروبي (27 دولة) عمل بورصة سلعية؟! أو إتحاد الكاريب وأمريكا؟!
ياعم العلاف أرحمنا وأرحم مصر وياويلنا منك لما تشغل عقلك!!!

 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: