الأحد , يناير 24 2021

هانئ مباشر يكتب.. سيناريو ملعب الشرق الأوسط الجديد

بعيدا عن ما يجري في. ملعب اليونسكو تجري الآن  مباراة أخرى لا يشعر بها أحد.و أراها من أخطر المباريات لأنها قد تكون بمثابة  اللمسات الأخيرة ل..( سيناريو ملعب الشرق الأوسط الجديد )..حيث أعلن الرئيس الأمريكي ترامب منذ قليل أنه..لن يوقع على الاتفاق النووي لعدم امتثال إيران له..و الملف يتحول للكونجرس..بالتزامن مع إعلان وزارة  الخزانة الأمريكية..( فرض ) عقوبات على ( الحرس الثوري الإيراني )..و ليس صحيحا أن صنف كمنظمة إرهابية بحسب المواقع العربية..و هناك في الكونجرس ينتظر..

( السيناتور توم كوتون ) و ( السيناتور بوب كوركر )..لتقديم تشريع يعالج بنود الاتفاق النووي مدعومين من إدارة ترامب..
و التشريع سوف يعالج كل البنود المؤقته و كذلك يشدد الرقابة أكثرعلى إيرانو سوف يفرض العقوبات تلقائيا علىها إن لم تلتزم..
مع ترك الباب مواربا باعطاء مهلة للجهود الدبلوماسية لإقناع أوروبا و إيران..و بالمناسبة تصنيف الحرس الثوري كمنظمة ارهابية لم يكن مفاجئا لي..فقد كان خلال الفترة الماضية تركيز كبير على أنشطتة في أحاديث ترامب..
و وصفه لفظا بلقب ( الشرير )..و حث المجتمع الدولي على إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في إيران..قرار ترامب بعدم التوقيع اليوم يأتي ضمن استراتيجية تهدفها..تحييد تأثير إيران و أنشطتها  في المنطقة..
على الجانب الاخر..إيران تحظى بدعم أوروبي و جزء من مراكز القوى بالولايات المتحدة..و هؤلاء يحركهم مبدأ عدم التهور و التسرع ضد إيران.. كما أن اللوبي الإيراني جيد في أمريكا..و خلال الستين يوما القادمة..و هي المدة القانونية المقررة لبدأ الكونجرس النظر في الملف..سنشهد في العلن ملاسنات و مشادات بين الطرفين..لكن في الحديقة الخلفية  ستحدث مساومات و صفقات..
فنحن أمام طرفين..يمتازان ببسياسة تشبه الثعبان حين يغير جلده كل فترة..حيث تتغير المبادئ و القيم و هما دولتين ميكيافيليتان..و ماذا عنا نحن في هذا السيناريو..أرد و أقول لك اقرأ تحركات مصر خلال الفترة الماضية..
خاصة ما تم من خلال ذارعها القوي ( المخابرات العامة المصرية )..و ستعرف و ستتأكد مما سبق و أن كتبت عنه كثيرا..
اللاعبين الرئيسيين في سيناريو الشرق الأوسط الجديد هم..( مصر ) و ( اسرائيل ) و ( ايران )..
و الباقي سيعلب دور ( السنيد )..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: