50 فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس

صدر حديثاً عن المكتب المصري للمطبوعات بالقاهرة كتاب”50 فكرة يجب أن تعرفها عن علم النفس” وذلك ضمن سلسلة “50 فكرة يجب أن تعرفها عن”

 

لعلم النفس مؤيدوه والمنتقصون من قدره. فينظر إليه البعض بوصفه ” ملكة العلوم الاجتماعية” والتي تسهم تطوراتها واستبصارتها وتطبيقاتها في دعم الصحة والسعادة والتقدم. والمنتقصون من قدر علم النفس يرون علماء النفس مُضللين بل وآثمين خطيرين إما بالفطرة السليمة أو الأفكاروالممارسات الخاطئة.

في جميع الأحوال، يوجد علم النفس بكل مكان في مجتمع اليوم، فلا تكتمل رواية بوليسية أو فيلم وثائقي أو برنماج حواري أو استشارة طبية دون الاستعانة بإحدى زوايا علم النفس. وتصميم سيارتك ومنزلك واختيارك لملابسك وأدواتك الإستهلاكية وشركائك، والطريقة التي نعلم من خلالها أطفالنا- هي أمور أجرى علم النفس أبحاثًا حولها وأثر فيها جميعًا. كما أن له دورًا مقبولًا في الإدارة والرياضة وسوق المستهلك.

علم النفس يهدف لفهم السلوك والآليات والعمليات الأساسية المؤثرة في الأفكار والمشاعر. يدرس علم النفس الأحلام،أوهام العظمة؛ رهاب الكمبيوتر إلى أسباب السرطان؛ الذاكرة إلى الحركة الاجتماعية؛ تكون السلوك إلى إدمان الكحوليات. وهناك جانب مهم ومفيد لعلم النفس وهو أنه يعلم الناس مفردات ثرية يمكنهم استخدامها لوصف الشرح السلوك: فيعلم علم النفس الطالب لغة وصف وشرح السلوك.

وتتسم بعض نظريات علم النفس بأنها متعارضة مع المنطق في حين يتوافق البعض الآخر تمامًا مع الفطرة السليمة. ويحاول المؤلف في هذا الكتاب إضفاء المنطق على الأولى وتوضيح الثانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: