قراءة في صحف الثلاثاء 29-3-2016

 

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفيًا بالرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس، أعرب خلاله الرئيس عن شكر مصر وخالص تقديرها، قيادة وشعبًا، للمواقف القبرصية المقدرة والجهود الدؤوبة التي بذلتها قبرص على مستوى القيادة السياسية والسلطات القبرصية المعنية للتعامل مع واقعة اختطاف طائرة مصر للطيران وتحويل مسارها إلى مطار لارنكا الدولي بقبرص. وأكد  الرئيس خلال الاتصال أن تلك الجهود القبرصية عكست مدى العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، وما يجمعهما من روابط تاريخية وثقافية. ومن جانبه، أكد الرئيس القبرصي على علاقات الصداقة المتميزة والوثيقة التي تجمع بين مصر وقبرص على المستويين الرسمي والشعبي، منوهًا إلى أن تعامل قبرص مع واقعة اختطاف الطائرة المصرية يأتي في إطار تلك العلاقات. ونوَّه الرئيس القبرصي إلى أن مصر وقبرص دأبتا على تأييد ومساندة بعضهما في مثل تلك المواقف والأزمات.

خبير: اختطاف الطائرة يهدف لضرب السياحة في مصر
الأمانة العامة لمجلس النواب أعلنت توفير قروض ميّسرة لأعضاء البرلمان بـ 50 ألف جنيه تُسدد على 12 شهرًا، دون أي فؤاد أو مصاريف إدارية.
قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف: إنه “من السابق لأوانه الجزم بأن يعرقل حادث اختطاف الطائرة المصرية استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر
هبوط الطائرة المصرية المختطفة، صباح اليوم الثلاثاء، بمطار «لارناكا» فى قبرص أعاد إلى الأذهان حادث اغتيال وزير الثقافة الكاتب الشهير يوسف السباعى والمعركة التي حدثت فى هذا المطار بين قوات الصاعقة المصرية والحرس الوطنى القبرصى بناء على تعليمات من الرئيس الراحل السادات إنتقاما لمقتل صديقه «السباعى»، الذى رافقه فى زيارته الشهيرة إلى تل أبيب.

امتلأت مدرجات استاد برج العرب بأكثر من 40 الف متفرج قبل انطلاق مباراة مصر ونيجيريا المقرر لها السابعة مساء اليوم ضمن مباريات الجولة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية بالجابون. كان اتحاد الكرة قد أعلن عن طبع 49 الف تذكرة للمبارة.
استقر السعر الرسمى للدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الثلاثاء 29-3-2016، وذلك وفقا للبيانات الصادرة من البنك المركزى، حيث سجل ثباتا، وبلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم 8.85 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع. كما استقر سعر الدولار الأمريكى فى السوق السوداء، اليوم، وثبت على سعره أمس، الاثنين، البالغ 9.90 جنيه للشراء، و9.95 جنيه للبيع، وذلك بزيادة 10 قروش عن سعره أمس الأول، الأحد، والذى بلغ 9.80 للشراء، و9.85 جنيه للبيع، وفقا للأسعار الصادرة من الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية. وكان سعر الدولار قد أغلق على سعر 9.75 جنيه للشراء، فى نهاية تعاملات الأسبوع الماضى، إلا انه ارتفع فى بداية تعاملات الأسبوع الجارى، بزيادة 5 قروش، ليصل إلى 9.80 للشراء، وواصل ارتفاعه حتى أمس، الاثنين، بزيادة 10 قروش ليسجل 9.90 جنيه للشراء، مستمرا على هذا السعر حتى اليوم.
يزور وفد من البنك المركزى المصرى، حاليًا، دولة الكويت، فى إطار جولة خليجية للترويج للأوعية الادخارية التى تم طرحها مؤخرا، بالإضافة إلى تشجيع المصريين العاملين فى الخليج على زيادة تحويلاتهم من العملات الأجنبية إلى مصر. وقال السفير المصرى لدى الكويت، ياسر عاطف، فى تصريحات صحفية إن الوفد برئاسة وكيل محافظ البنك المركزى طارق فايد وأعضاء آخرين، يزور الكويت حاليا فى إطار جولة فى بعض دول الخليج من أجل التوعية ونشر المعلومات عن الأوعية الادخارية والاستثمارية المختلفة التى تم طرحها مؤخرا، مثل الشهادات الدولارية “بلادى” ، وحض المواطنين الالتزام بالتحويل من خلال القنوات المصرفية الشرعية بما يساعد على دعم الاقتصاد المصرى. وأضاف عاطف أن الوفد المصرفى المصرى التقى بمجموعة من أبناء الجالية المصرية بالكويت خاصة ممن يعملون فى قطاعات البنوك الصرافة والمجالات الاقتصادية، وأكد وكيل محافظ البنك المركزى خلال اللقاء على فكرة أن مصر تنظر إلى المواطن فى الخارج، كونه فى مقدمة الصفوف لدعم وتنمية الاقتصاد المصرى، وأن يعول على المجتمعين كنخبة من أبناء الجالية على نشر المعلومات الصحيحة، التى تم تداولها أثناء اللقاء بين مختلف تجمعات المصريين على أرض الكويت، وعلى نطاق واسع حتى يستطيع باقى المصريين التقدم والاستفادة من الأوعية الادخارية الجديدة.
أفادت مصادر قانونية، أن نيابة أمن الدولة العليا، سوف تستأنف التحقيق مع المستشار هشام جنينة فى الاتهامات الموجهة إليه بناء على البيان الصادر من جانبها أمس، والذى يدور حول تصريحاته بشأن حجم الفساد فى مصر. وكشفت المصادر، عن صدور أمر ضبط وإحضار لهشام جنينة حال عدم تنفيذه أمر الاستدعاء للمثول أمام النيابة التى تباشر التحقيقات
أمر المستشار أحمد مجدى مدير نيابة حلوان، بإخلاء سبيل كل من محامية متهمة بالاعتداء على ضابط شرطة أثناء تأدية عمله داخل قسم شرطة المعصرة، وأيضا الضابط المتهم بالاعتداء عليها، بكفالة 500 جنيه لكل منهما، كما أخلى سبيل شقيقة المتهمة وأمين شرطة متورطين بالقضية بكفالة 200 جنيه، على ذمة التحقيق. وقالت المحامية أثناء التحقيق معها فى النيابة العامة، إنها صاحبة حق ذهبت إلى ديوان قسم شرطة المعصرة، لاستعادة هذا الحق، إلا أنها وجدت الضابط يعتدى عليها بالضرب أثناء مطالبتها بهذا الحق، ومن الطبيعى أن يكون رد فعلها الدفاع عن نفسها، وشهدت شقيقتها معها بذلك. وبسؤال الضابط حول الواقعة، أكد أنه أثناء تأدية عمله بالقسم فوجىء بسيدة تعتدى عليه لفظيا بصوت مرتفع، وتتهمه بتقاضى أموالا من خصمها لتمكينه من محل والدها، إلا أنه سيطر على أعصابه، واكتفى بتحرير محضر ضدها لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، مضيفا أن عدد من المحامين زملاء المتهمة حاولوا التدخل بالصلح إلا أن تلك المحاولات فشلت، لإصراره على رد حقه بالقانون. وأوضح الضابط خلال تحقيقات النيابة، أن المحامية المتهمة اعتدت عليه بالضرب، بجانب سبه، مطالبا من النيابة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها، بينما أضاف أمين الشرطة بأن المحامية وشقيقتها تعديا بالسب والضرب على الضابط، حينما طلب منهما خفض صوتهما. تعود تفاصيل الواقعة حينما توجه معاون تنفيذ محكمة حلوان إلى العقار رقم 128 بشارع رشدى بالمعصرة لتنفيذ حكم قضائى بتمكين أحد المواطنين ويدعى “ع س” 53 سنة صيدلى من المحل الموجود بالعقار، وهو ملك والد “ع م ع” 40 سنة محامية. 
أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، أن القاهرة ستحتضن أعمال الدورة (43) لمؤتمر العمل العربى خلال الفترة من 10 إلى 17 أبريل المقبل، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور ممثلى أطراف الإنتاج “حكومات وأصحاب أعمال وعمال” من جميع الدول العربية، ولفيف من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نظرا لمكانة مصر ومنزلتها الرفيعة بين شقيقاتها من الدول العربية.
يزور توماس دى ميزير، وزير داخلية ألمانيا، القاهرة غدا الأربعاء، ولمدة يومين، يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ونظيره المصرى اللواء مجدى عبد الغفار.
يقر غدًا مجلس النواب فى جلسته العامة الساعة الخامسة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، ويأخذ الموافقة النهائية عليه ثم يرسلها للرئيس ليصدرها وتنشر فى الجريدة الرسمية ليبدأ العمل بها فور نشرها.
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 130 لسنة 2016، بشأن منح معاشات استثنائية لبعض ضباط الصف الجنود المتطوعين والمجندين السابقين بالقوات المسلحة والمستحقين لها. ونصت المادة الخامسة من القرار المنشور بالجريدة الرسمية :”على القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ووزير المالية تنفيذ هذا القرار.
أدى المئات من شباب المحامين قسم المحاماة بنقابة المحامين ظهر اليوم، الثلاثاء، خلال احتفالية حضرها عدد من أعضاء مجلس نقابة المحامين، أبرزهم أحمد بسيوني وكيل نقابة المحامين، والذي كلفه سامح عاشور نقيب المحامين، بحلف اليمين، بعد اعتذاره عن الحضور، وأبو بكر ضوة أمين عام مساعد النقابة، وأعضاء مجلس النقابة، محمد كركاب وماجد حنا و هاني الشهاوي ومحمد عريضة وعادل عفيفي ومصطفي البنان وعبدالجواد أحمد وصلاح مقلد ومحمد الكسار وراشد الجندي وخالد ابوكراع والسيد نايف وأسامة سالمان. والتزم الشباب بقرار مجلس النقابة بارتداء “البدلة الكاملة” والكرافتة وروب المحاماة.
أعلن الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية ان شركات السكر ستخفض أسعارها استعدادا لشهر رمضان المقبل ، اضافة الى انه سيتم توفير السلع الغذائية للمواطنين
كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن كواليس زيارتها اليوم للسودان لمتابعة قضية الطلاب المصريين المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات، حيث التقت بافراد الجالية واهالى الطلاب الذين تم التحفظ عليهم وليس احتجازهم على حد قولها وتعرفت على القضية من خلالهم وكيف تم القبض على الطلاب، لافته الى ان العدد الذى تم القبض عليه 26 طالب مصرى من بينهم بنات.
تفاصيل الـ 16 قضية المتهم فيها، سيف الدين مصطفى محمد إمام (58 سنة) خاطف الطائرة المصرية، والذى تم القبض عليه، حيث تبين من صحفية الحالة الجنائية للمتهم أنه سبق اتهامه فى قضايا: القضية رقم 1315/75 جنح قسم النزهة سرقة متنوعة القضية رقم 4825/82 جنايات قسم قسم قصر النيل أموال عامة القضية رقم 4899/82 جنح قسم العجوزة سرقة متنوعة القضية رقم 5240/87 جنح قسم النزهة سرقة وسائل نقل القضية رقم 4899/92 جنح قسم العجوزة سرقه مسكن القضية رقم 1759/93 جنايات قسم الظاهر أموال عامة القضية رقم 25/93 قسم الظاهر أموال عامة القضية رقم 1801/96 جنايات قسم الظاهر مخدرات القضية رقم 3690/98 جنح قسم قصر النيل سرقة متنوعة وأموال عامة القضية رقم 6596/2000 جنح المعادى شيك وحكم عليه غيابيا بالحبس 3 شهور وعارض وتم اخلاء سبيله القضية رقم 2378/2000 جنح قسم الظاهر أموال عامة وحكم عليه بالحبس 6 شهور وقام بالاستئناف وتم اخلاء سبيله القضية رقم 8651/2007 جنايات القاهرة أموال عامة القضية رقم 488/2008 جنايات القاهره أموال عامة القضية رقم 10588/2008 جنايات قسم مصر القديمة أموال عامة سجن 5 سنوات القضية رقم 3750/2008 جنايات قسم عابدين أموال عامة سجن 5 سنوات وقام بنقض الحكم وحصل على البراءة سبق اعتقاله سنة 1998 لخطورته الجنائية فى مجال التزييف والتزوير. القضية رقم 25161/2007 جنح مصر القديمة تزوير وحكم عليه بالحبس سنه وأثناء تنفيذ العقوبة هرب خلال أحداث ثورة 25 يناير. وتوجه المتهم لمصلحة السجون فى 5/1/2014 وطلب تنفيذ العقوبة وأفرج عنه فى 3/1/2015. وتبين أن المتهم مسجل جنائى تزوير – مخدرات – سرقات مساكن – وسرقات متنوعة وسبق اتهامه فى العديد من القضايا وانتحال الشخصيات. 
الرحلة “181 طيران” فى 10 مشاهد من تحويل المسار إلى شكوك عاطفية وسياسية. استيقظ المصريون على أنباء اختطاف طائرة متجهه من مطار برج العرب بالإسكندرية لمطار القاهرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلى، وتقل على متنها 81 راكبا، تابعة لشركة مصرية للطيران، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها إلى أن تم التأكد من إجبارها على الهبوط فى مطار لارنكا القبرصى، وإليكم تسلسل زمنى لمّا حدث فى 10 مشاهد. المشهد الأول.. الغموض فى تمام الثامنة صباحا، بدأت الأنباء تتواتر عن اختطاف طائرة مصرية من قبل مجهولين وتم إجبارها على الهبوط فى مطار لارنكا القبرصى فيما أشارت مصادر بشكل مبدئى إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة. المشهد الثانى.. تحويل المسار بعدها بدقائق.. بثت فضائية سكاى نيوز عربية، أول فيديو لطائرة مصر للطيران التى تم اختطافها صباح اليوم، بعد إقلاعها من مطار برج العرب، فى طريقها إلى القاهرة، حيث غيرت مسارها لمطار لارناكا بقبرص. المشهد الثالث.. رد فعل مصرى البداية مع انتقال شريف فتحى وزير الطيران المدنى إلى مقر سلطة الطيران المدنى، وشكل غرفة عمليات لمتابعة أزمة اختطاف الطائرة التابعة لشركة مصر للطيران، إضافة إلى تجهيز بيان لكشف ملابسات الواقعة. فيما أفادت فضائية “سكاى نيوز”، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اتصل هاتفيا بنظيره القبرص نيكوس أناستاسيادس للتنسيق بشأن أزمة الطائرة المختطفة. المشهد الرابع.. الجانب القبرصى على الجانب الآخر، أعلنت الشرطة القبرصية أن خاطفى طائرة شركة مصر للطيران اتصلوا ببرج المراقبة فى مطار لارنكا القبرصى عند الساعة 08,30 من صباح اليوم وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالبهم على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار. فيما نشرت السلطات القبرصية قوات من مكافحة الإرهاب بمحيط مطار لارناكا بجوار الطائرة المصرية المخطوفة والتى تقل على متنها 81 من الركاب وأفراد الطاقم، كما قامت القوات القبرصية بإغلاق مطار لارناكا وتحويل الرحلات للمطارات المجاورة. المشهد الخامس.. بيان مصر للطيران فى تمام الثامنة و48 دقيقة، أصدرت شركة مصر للطيران عبر صفحتها على فيس بوك بيانا بعنوان: “اختطاف طائرة مصر للطيران المتجهة من برج العرب إلى القاهرة”، وفى متنه: “تعرضت طائرة مصر للطيران طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكب والمتجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة إلى حالة اختطاف حيث بلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف بحوزته واجبر قائدها على النزول فى مطار لارناكا بقبرص، وهبطت فعليا بمطار لارناكا وجارى التفاوض مع المختطفين. المشهد السادس.. شكوك وطلب لجوء أعلنت الحكومة القبرصية أنه يوجد شكوك بوجود قنبلة على متن الطائرة المختطفة إضافة إلى إمكانية وجود أكثر من خاطف، مؤكدين على أنه لا توجد أى مطالب أخرى إلا بإبعاد سيارات الشرطة عن الطائرة. فيما أشارت مصادر فى ذلك الحين إلى أن خاطف الطائرة طالب الطاقم فى البداية بالتوجه بها إلى تركيا إلا أن طاقم الطائرة أقنع الخاطف بصعوبة هذا الأمر، نظرا لعدم كفاية الوقود، وفى نهاية المطاف رضخ الخاطف لطاقم الطائرة وهبطت بقبرص، كما لفتت المصادر أن الخاطف طلب مترجما فوريا وحق اللجوء السياسى لقبرص. المشهد السابع.. هوية المختطف حدث تضاربا حول هوية المختطف بعدما أفاد التلفزيون المصرى، أن خاطف الطائرة المصرية يُدعى إبراهيم سماحة، أستاذ بيطرى إلا أن الدكتورة نهلة زوجة الدكتور إبراهيم سماحة أكدت أن الصورة التى تم نشرها عبر وسائل الإعلام ليست له، مضيفة أنه هناك التباسا فى المعلومات، مؤكدة على أنها تحدثت إلى زوجها فى تمام الساعة الثامنة صباحا وأبلغها أن الطائرة تم اختطفها.. بعدها أفادت مصادر إعلامية بأن الخطاف يدعى سيف الدين مصطفى أستاذ تاريخ. المشهد الثامن.. الإفراج عن المصريين فى تمام التاسعة و15 دقيقة صباحا، أعلنت شركة مصر للطيران أن المفاوضات مع المختطف أسفرت عن الإفراج عن جميع ركاب الطائرة فيما عدا الطاقم وأربعة أجانب.. بعدها عرض التليفزيون المصرى لحظة الإفراج عن ركاب الطائرة المصرية المخطوفة. المشهد التاسع.. شكوك عاطفية قالت هيئة الإذاعة القبرصية، أن دوافع مختطف الطائرة المصرية التى أجبرت على الهبوط فى قبرص ربما تكون شخصية، لافتة إلى أن مختطف الطائرة له زوجة سابقة فى قبرص. وذكر شهود من مطار لارنكا القبرصى، أن مختطف الطائرة ألقى رسالة بالعربية على مهبط الطائرات بالمطار، وطلب تسليمها إلى مطلقته القبرصية.. فيما عادت الإذاعة القبرصية للإعلان أن الخاطف يطلب الإفراج عن سجناء بمصر. المشهد العاشر.. مؤتمر صحفى أعلن وزير الطيران المدنى المصرى، شريف فتحى، أن 7 أشخاص لا يزالون على متن الطائرة المصرية المختطفة، موضحا أنه لا توجد مطالب محددة للخاطف والمفاوضات جارية. وتابع وزير الطيران حديثه قائلا: “لا نعلم أن كان الحزام الناسف الذى تحدث عنه الخاطف حقيقى أم هيكلى”، مشيرا إلى أنه تم إرسال طائرة إلى قبرص لإعادة الركاب، لافتا إلى أنه لن يتم إعلان اسم خاطف الطائرة، وذلك حفاظا على سير العملية الأمنية. 
لم تكن واقعة اختطاف طائرة مصر للطيران والهبوط بها فى قبرص، الأولى من بين حوادث خطف الطائرات المدنية على مستوى العالم، والذى بدأ منذ عام 1985 فكان لكل منها هدف مختلف عن الآخر، فبدأ هذا المسلسل باختطاف طائرة مصرية فى عام 1985، باختطاف طائرة مصر للطيران رحلة 648 والمتجهة من مطار أثينا إلى مطار القاهرة، إلا أنه بعد إقلاعها بدقائق قام 3 أشخاص تابعين لمنظمة أبو نضال باختطاف الطائرة، حيث كانوا مسلحين بأسلحة ثقيلة، وأجبروا القائد على الهبوط فى مطار لوكا الدولى بمالطا. وبعد محاولات التفاوض مع المختطفين والتى انتهت بالفشل، اقتحمت قوة عسكرية مصرية خاصة الطائرة، واشتبكت مما أسفر عن مقتل 56 شخصا من داخل الطائرة. فيما شهدت الواقعة الثانية مصرع 63 راكبا على متن طائرة عراقية مخطوفة وذلك عام 1986، حيث تم اختطاف طائرة الخطوط الجوية العراقية الرحلة 163 طراز بوينغ 737-270 من مطار الملكة علياء الدولى بالعاصمة الأردنية إلى مطار بغداد الدولى، وعلى متنها 91 راكبا، و15 فردا من طاقم الطائرة، وكان المختطفون عبارة عن 4 أشخاص وحاول مسئول الأمن بالطائرة وقف عملية الاختطاف، فقام أحد الخاطفين بإلقاء قنبلة يدوية على مقصورة الركاب، أدت إلى حدوث فجوة فى بدن الطائرة وانخفاض الضغط، مما دفع قائد الطائرة للهبوط الاضطرارى فقام أحد الخاطفين بإلقاء قنبلة يدوية ثانية على غرفة القيادة، وهو ما أدى إلى انشطار الطائرة وسقوطها وتحطمها بالقرب من مطار عرعر المحلى شمال السعودية، وأودى الحادث بحياة 63 شخصاً، فكانت هذه العملية من بين أسوأ عمليات الخطف التى وقعت ما بين عامى 1985 و1986، واتهمت الحكومة العراقية إيران بالوقوف وراء عملية الاختطاف، ثم أعلنت “الجهاد الإسلامى” التابعة لإيران مسئوليتها عن العملية. أما العملية الثالثة فكانت اختطاف طائرة إثيوبية وقتل 125 من ركابها، حيث تم اختطاف رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية رقم 961، عام 1996، وأسفر الحادث عن 125 قتيلا، ونجاة 50 راكبا، حيث تم إسقاطها فى البحر. كما وقعت اليابان أيضا ضمن سلسلة خطف الطائرات وذلك عام 1999، حيث تم اختطاف الرحلة الداخلية رقم 61 التابعة للخطوط اليابانية الجوية، والمتجهة من سابورو إلى طوكيو، وكانت تحمل على متنها 503 ركاب، و14 من أفراد الطاقم، وعندما هبطت فى مطار طوكيو هانيدا الدولى – طوكيو، اليابان دخلت وحدات من الولايات المتحدة واليابان للمساعدة وأنقذت 516 شخصا إلا أنه تم قتل شخص واحد. فيما شهد عام 2001 اختطاف الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية المتجهة من صنعاء إلى مدينة الحديدة، وكان على متنها سفير الولايات المتحدة فى اليمن ونائب رئيس البعثة إلى اليمن وكذلك السفير اليمنى فى الولايات المتحدة؛ حيث إنه بعد 15 دقيقة من إقلاعها قام رجل يستخدم مسدسا على شكل قلم بالتهديد، مطالبا بتوجيه الطائرة إلى العراق والهبوط بها فى بغداد، وأوهم الخاطف طاقم الطائرة بحيازته متفجرات وأجبرهم على الاتجاه إلى جيبوتى أولا للتزود بالوقود ثم التوجه إلى بغداد، إلا أنه تم إحباط عملية الاختطاف حين هبطت الطائرة بشكل اضطرارى فى مطار جيبوتى، وتم التعرف على هوية الخاطف عراقى عاطل عن العمل. وجاءت الطائرات المستخدمة فى هجمات 11 سبتمبر الأبرز بين حوادث اختطاف الطيران المدنى وذلك لارتباطها بأحداث 11 سبتمبر فى أذهان العالم، والتى استهدفت برجى التجارة العالميين بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث شمل التمهيد لهذه الهجمات اختطاف طائرة أميركان ايرلاينز الرحلة 77 من قبل خمسة أعضاء من القاعدة فى 11 سبتمبر 2001، وتحطيمها عمدا فى البنتاجون بالقرب من واشنطن، مما أسفر عن مقتل 59 شخصا على متن الطائرةـ بالإضافة إلى الخاطفين و125 شخصا فى المبنى. كما شهدت الأحداث اختطاف الرحلة 11 والتى كانت أولى الطائرات المختطفة فى أحداث 11 سبتمبر، واصطدمت الطائرة بالبرج الشمالى من مركز التجارة العالمى وكانت متجهةً إلى مطار لوس أنجلوس الدولى، ونتج عن الحادث مصرع 92 شخصًا فى التصادم “81 من المسافرين، وخمسة مختطفين، و11 من أعضاء الطاقم”. وتأتى واقعة أخرى لاختطاف مساعد الطيار لطائرة فى عام 2014، حيث انطلقت الرحلة 702 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من مطار أديس أبابا متجهة إلى ميلانو، وتم اختطاف الطائرة فوق السودان من قبل مساعد الطيار دون سلاح، ثم هبطت فى مطار جنيف الدولى فى سويسرا، ولم يصب أحد من الركاب أو الطاقم البالغ عددهم 202 بأذى. وأخيرا تأتى واقعة اختطاف الطائرة المصرية لتكون آخر حلقات هذا المسلسل حتى الآن، فقد اختطفت اليوم طائرة تابعة لشركة مصر للطيران، تحمل الرحلة رقم 181.
ذكرت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية أن طائرات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلى هرعت لحماية الأجواء الإسرائيلية خشية دخول الطائرة المصرية لأجوائها بعدما تم اختطافها. وأضافت الصحيفة أنه تم إطلاق صافرات الإنذار بعدما اقتربت الطائرة المصرية من الأجواء الإسرائيلية لكن الطيار المصرى الذى يقود الطائرة تفادى دخول الأجواء الإسرائيلية .

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” معلومات جديدة فى فضيحة البريد الإلكترونى لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون، وقالت إن مشكلات كلينتون الخاصة بالإيميل بدأت فى الأيام الأولى لتوليها مهام منصبها فى الخارجية. فقد أصرت على استخدام هاتفها الخاص البلاك بيرى لإجراء كل اتصالات البريد الإلكترونى الخاص بها، لكن لم يسمح لها بأخذ الجهاز إلى مكتبها فى الدور السابع بمقر الخارجية، وهو مكان آمن معروف باسم Mahogany Row. وكان هذا الأمر محبطا لكلينتون، حسبما تقول الصحيفة، فباعتبارها سياسية ذات ثقل وصاحبة أرفع منصب دبلوماسى فى الولايات المتحدة، كانت كلينتون بحاجة إلى إدارة سيل من رسائل البريد الإلكترونى لتظل على صلة بزملائها وأصدقائها وأنصارها. وكرهت أن تضطر إلى وضع هاتفها البلاك بيرى فى صندوق الأمانات قبل أن تذهب إلى مكتبها. وحاول مساعدوها وكبار المسئولين إيجاد وسيلة تمكنها من استخدام الجهاز فى المنطقة الآمنة. إلا أن محاولاتهم أزعجت المكتب الأمنى الدبلوماسى الذى قلق من أن أجهزة المخابرات الأجنبية يمكن أن تقوم باختراق البلاك بيرى وتحوله إلى جهاز تنصت. وفى السابع عشر من فبراير عام 2009، وبعد أقل من شهر من تولى كلينتون منصبها، تحول الأمر إلى قضية بارزة، واجتمع أمن الوزارة والاستخبارات والمتخصصين التكنولوجيين مع خمسة من مسئولى وكالة الأمن القومى فى غرفة الاجتماعات بالمنطقة الآمنة، وشرحوا المخاطر لرئيسة موظفى كلينتون شيريل ميلز، مع السعى أيضا لـ”خيارات تخفيف” يمكن أن تستوعب رغبات كلينتون. وكتب دونالد ريد، منسق البنية التحتية الأمنية بالخارجية الأمريكية، بعد ذلك رسالة بريدية، قال فيها إن القضية هنا تتعلق بالراحة الشخصية، واصفا مستشارى كلينتون بأنهم مدمنى بلاك بيرى. واستخدمت كلينتون هاتفها البلاك بيرى بينما واصلت المجموعة البحث عن الحل. لكن كان هناك نقطة ضعف أخرى فى الاتصالات لم يكن يعرفها الأمن الدبلوماسى أو مسئولى التكنولوجيا، حيث أن هاتف كلينتون البلاك بيرى كان مرتبط إلكترونيا بخادم خاص للبريد الإلكترونى موجود فى الطابق السفلى بمنزل عائلتها على بعد 260 ميل فى نيويورك، حسبما كشفت وثائق ومقابلات أجرتها الصحيفة. ولم يتخذ هؤلاء المسئولون أى خطوات لحماية الخادم من الدخلاء والجواسيس لأنها لم تخبرهم بشأنه على ما يبدو. وتقول واشنطن بوست أن ضعف الخادم الموجود فى قبو منزل كلينتون هو أحد الأسئلة الرئيسية غير المجاب عنها فى قلب فضيحة تعصف بحملتها للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية. ومنذ الكشف عن هذه الفضيحة تقريبا فى تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، أصبح الأمر مصدر لا يتوقف للأخبار. وقامت جماعات خاصة برفع دعاوى بموجب قانون حرية المعلومات، وبدأت التحقيقات من قبل لجان الكونجرس ومكتب المفتش العام بالخارجية الأمريكية ومجتمع الاستخبارات، الذى قام بدوره بإحالة القضية إلى الإف بى أى فى يوليو الماضى بعدما تبين أن الخادم حمل معلومات سرية. ويحاول الإف بى أى الآن تحديد ما إذا كان هناك جريمة قد ارتكبت فى التعامل مع المواد السرية، كما يبحث أيضا ما إذا كان الخادم قد تعرض للاختراق. وقال عضو بالكونجرس، أطلع على معلومات من قبل مدير الإف بى أى جيمس كومى، أن حوالى 174 من عملاء الإف بى أى قاموا بمتابعة القضية. وسارعت المباحث الفيدرالية فى التحقيق لأن المسئولين أرادوا تجنب الإعلان عن أى إجراء فى وقت قريب من الانتخابات. وقالت واشنطن بوست إنها راجعت مئات الوثائق وأجرت مقابلات مع حوالى 10 مسئولين حكوميين مطلعين لفهم القرارات والتداعيات المترتبة على ما قامت به كلينتون. من ناحية أخرى، قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية أن التحقيق فى فضيحة البريد الإلكترونى لكلينتون يدخل مرحلة جديدة مع اقتراب مقابلات الإف بى أى لمساعدى الوزيرة السابقة. وأشارت إلى أن المحققين الفيدراليين بدأوا بالفعل عملية المقابلات الرسمية مع بعض من أقرب وأقدم مساعدى كلينتون، بحسب ما أفاد مصدرين مطلعين على التحقيق، فى إشارة إلى أنه يسير نحو مراحله النهائية. إلا أن تلك المقابلات والتقرير النهائى للقضية سيستغرق عدة أسابيع، مما يعنى أنه سيظل ملقيا بظلاله على حملة كلينتون للترشح للانتخابات. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.