الأحد , يونيو 13 2021

روسيا تشارك في اجتماع للرباعية الدولية حول الشرق الأوسط في ميونخ

بدأ في مدينة ميونخ الألمانية الجمعة لقاء رباعية الوسطاء الدوليين بشأن السلام في الشرق الأوسط (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة).

ويشارك في اللقاء كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري ورئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني والمساعد الأول للأمين العام للأمم المتحدة يام إلياسون.

وكانت روسيا هي صاحبة المبادرة بعقد لقاء الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، إذ أعلنت موسكو مرارا، على لسان سيرغي لافروف، أن التحديات الجديدة يجب ألا تشغل اهتمام المجتمع الدولي عن قضايا قديمة. وأشار الرئيس الروسي إلى أن الجمود في اللتسوية الفلسطينية الإسرائيلية يقود إلى تنامي التطرف في الشرق الأوسط.

وسبقت لقاء الرباعية في ميونخ مشاورات تمهيدية في العاصمة النرويجية أوسلو، حيث شارك فيها عن موسكو سيرغي فيرشينين، المفوض الخاص للخارجية الروسية بشأن التسوية في الشرق الأوسط.

وكانت الوزارة الروسية أفادت بأن المفوضين الخواص لأطراف اللجنة الرباعية دانوا بشدة جميع مظاهر الإرهاب والعنف في حق المدنيين في المنطقة، كما أنهم أكدوا أن ما يجري “على الأرض” يهدد بتقويض حل الدولتين، مجددين دعوتهم إلى فلسطين وإسرائيل باتخاذ خطوات ملموسة بهدف استئناف الإجراءات المنصوص عليها في اتفاقات أوسلو بشأن تسوية الصراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: