السبت , مايو 8 2021

zyad alahmad

نزيف مقبرة رواية اللامرئي من ضحايا الثورة السورية

زياد الأحمد- سوريا رواية نزيف مقبرة الصادرة حديثا (3/2021) عن دار موزاييك للدراسات والنشر في إسطنبول – تركيا؛ هي الرواية الثانية للكاتب حسن الموسى بعد روايته الأولى (ولدت مرتين). وفيها يتابع الكاتب رصده لحكايات من الثورة السورية عايشها بنفسه، أو نقلها إليه أبطالُها الحقيقيّون؛ وذلك من خلال عمله التطوعي والإغاثي …

أكمل القراءة »

على مصبّ نهر العاصي

زياد الأحمد – سوريا وقفت اليوم على مصب العاصي في تركيا؛ في خليج السويّدية التي عُريّتْ من اسمها وأُلبِسَتْ اسماً مُشوّه الحروف (صمنداغ) كما عُرّينا من وطننا، ورمينا بأسماء مشوهة الدال والعين والصاد والضاد و و و …. على مرمى نظري كانت مسافةٌ محرمةٌ تفصِل بيني وبين قبر أبي وأمي …

أكمل القراءة »

إخلاص القصة لنفسها قراءة في مجموعة:(سياحة شرقيَّة) لإياد محفوظ

                                                نجيب كيَّالي تمهيد: أغلب ما أقرؤه من المجموعات القصصية الجديدة الصادرة في سورية في مطلع الألفية الثالثة يجعلني أقول: لا حول ولا قوة إلا بالله! ظلٌّ من المرارة يلفني وأنا أشعر أنَّ زمن القص الجميل ينحسر، ذلك الزمن الذي عرفناه مع الرواد أمثال: زكريا تامر، أديب النحوي، حسيب كيالي، …

أكمل القراءة »

قراءة في المجموعة القصصية: (زوجةُ تنينٍ أخضر) لروعة سنبل: قَصٌّ مختلف، وارتشافٌ روحيٌّ للنصوص

نجيب كيّالي أحاول أن أكونَ خشناً حين أقرأ كتاباً مدحَهُ المادحون، وفي نيتي أن أكتبَ عنه، وأعني بالخشونة: الحيادَ العلميَّ الجاف الذي أستحضرُهُ من خلال صنعةِ المعلم التي أمضيتُ فيها عدةَ عقود. هدفُ تلك الخشونة أن أُكوِّنَ رأيي الخاص بعيداً عن استحسانات الآخرين، لكنَّ هذه المجموعة أطاحت بخشونتي منذ البداية، …

أكمل القراءة »

مصطفى تاج الدين الموسى في مجموعته القصصية (ساعدونا على التخلص من الشعراء): النص المركب الذي يحوي العالم داخله

نجيب كيّالي هل يمكن لكاتب ما أن يخوض بنصوصه أكثرَ من بحر؟ أن يجمعَ أكثرَ من مدينة لؤلؤ يفتحها كلَّها في وجه القارئ؟ ليُمتِعه، ويُشجيه، ويأخذَ بلبّه. هذا ما نجده في قصص: (ساعدونا على التخلص من الشعراء) للقاص: مصطفى الموسى. بدا لي وأنا أقرأ نصوصَ المجموعة أنَّ لدى كاتبها رغبةً …

أكمل القراءة »

رواية أبو دياب يتكلَّم في الأفراح لـ(خطيب بدلة) الأدب التوثيقي- ضرورتُه ومشكلاتُه

قراءة: نجيب كيَّالي تنتمي هذه الرواية- كما شعرتُ بعد قراءتها- إلى الأدب التوثيقي، وهذا الأدب المعروف عالمياً أكثر مما هو معروف عندنا يحتاجه الواقع خلال الأحداث العظيمة: انتصاراتٍ كبرى أو كوارثَ كبرى، مقترنةٍ بنزف الجراح، والظلمِ الفادح الذي قد يطحن بلداً بأكمله كما جرى عندنا في سوريا. يستطيع هذا الأدبُ …

أكمل القراءة »

ملامح الغربة في ديوان “صليل الآه” للشاعر محمد عارف قسوم

مصطفى عبد الفتاح تسكن الغربة في أعماق الإنسان العربي منذ عهوده القديمة، لكنها في عصرنا الحاضر أصبحت أشد وطأة مما عهدناه، لأنها أصبحت غربة قسرية، تنزل بساح الإنسان، فتشتت شمله، وتروع حياته، وتدمر ذكرياته، فيمضي تائهاً في طريق الحياة الطويل وقد خسر كل ما يملك. وقد حفلت معاجمنا العربية بمفردات …

أكمل القراءة »

الرواية في زمن الكورونا : الروائي رياض القاضي يستمر في كتابة مذكرات النجمة بريسا برهان

العربي اليوم     لا شكّ انّ جائحة كورونا أثرت على الروائيين الذين يعتمدون في أعمالهم على الواقعية وعلى السفر بين البلدان لأكمال حوادث رواياتهم. والأديب رياض القاضي كان واحداً من الروائيين اللذين يعتمدون هذا الأسلوب، فالسفر أحد الأسباب التي تلهمه كتابة الرواية كما في مولانا السيد “حليف الشيطان” , …

أكمل القراءة »

لمساتٌ إنسانيَّة في مجموعة (الحكايات المخبَّأة في الأصابع) للكاتب نجيب كيَّالي

مصطفى عبد الفتاح يسير الإنسان دوماً على طريق الآلام وكأنه مسيح لا تنتهي عذاباته، يُصلَبُ كلَّ يوم من أجل خلاص لا يأتي أبداً طالما استمر حياً، تقذفه الخيباتُ، والإخفاقات، والإحباطات مثل لاعب كرة في فريق لين العريكة، يتلقى الهزائم دوماً ولكنْ غير مسموح له بالخروج من الملعب أبداً، فالمباراة لا …

أكمل القراءة »

“ناي من ورق” كتابٌ جديدٌ يعزفُ على فنّ منسيّ قديم

زياد الأحمد ناي من ورق كتاب جديد يفاجئنا بفن قديم كان له شان عظيم ودور كبير في إغناء المكتبة العربية بأمهات الكتب التي أصبحت مصادر في الأدب والفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع وغيرها، فقد حمل الكتاب عنوان “ناي من ورق” وأُتبِع بتأطيره بعنوان فرعي (رسائل)، فما الذي أراده كاتبه أنس عبد …

أكمل القراءة »