الإثنين , أغسطس 3 2020
الرئيسية / كتب ومكتبات / الثورات الشعبية ..!

الثورات الشعبية ..!

كتب :مصطفي شريف

مصر صناعة ثورية .. قصدوا أن يرموا الشعب المصرى بالاستكانة والخضوع .. فإنها من أفعال الغزاة من الهكسوس حتى الانجليز .. من مسارات التاريخ .. لم يكن هناك مبكى .. فمن الذاكرة الحضارية نجد رغبة ودافع لاحياء كل ما يعينها على البقاء والحياة .. وما حدث فى 25 يناير لم يكن الا شاهد على إرادة التغيير والثورة الكامنة فى النفس المصرية بل التحدى للقهر والألم.
إن مصر عبر عصورها التاريخية عرفت أنواعا من الثورات أخذت أشكالا متعددة : التمرد، العصيان، والرفض، الإحتجاج، والانتفاضات، الهبات، وما يماثل ذلك للتعبير عما يجيش بالصدور من ضيق ومعاناة وآلام.
كتاب “ثورات مصر الشعبية” للدكتور عمرو عبدالعزيز منير، يستعرض فى شكل سريع تاريخ الثورات الشعبية، فكما يبدو من المقدمة أنها الحماسة التى تجلى عنها هذا الكتاب، فمقدمة الكتاب والتى انتهت بآخر ما جاء بالبيان الشهير “والله الموفق والمستعان” .. كانت الاحلام جميلة والآمال التى خابت كثيرة، لذلك يمكن الحكم على المقدمة وما بالغلاف الخلفى للكتاب فى ظل الظرف التاريخى والحماس الثورى، على أساس أننا لا نعلم الغيب.
ينقسم الكتاب إلى ستة فصول : يتناول الفصل الأول، المصرى القديم الثائر مستعرضا ثورات المصريين ضد الظلم، والتى اتخذت عدة أشكال، وبلغ التمرد أشده “فانطلقت الناس المطحونة تحطم بلا تمييز لتناول من النبلاء والملكية على حد سواء .. حتى الأهرام لم تمنعها قداستها من التمرد”.
ويتناول الفصل الثانى، الثورة فى العصر الوسيط، وفيه استعراض لدخول العرب مصر وتتابع الثورات من عهد الخلافة الراشدة ومن بعدها العصر الأموي والعباسى، حتى عصر الفاطميين، والايوبيين والمماليك حتى العصر العثمانى، متضمن ثورات المصريين ضد الغلاء والظلم.
وفى الفصل الثالث “مصر الثورة فى مواجهة الغزو الفرنسى” .. وفيه ترى بطولات المصريين وجهادهم ضد مدافع نابليون من ناحية وتكبر المماليك من ناحية أخرى.
وفى الفصل الرابع، والخامس -اهم فصول الكتاب- ثورات المصريين فى العصر الحديث ضد الخيانة والاستعمار والظلم والجور .
وينتهى الكتاب بالفصل السادس البديع، وجاء بعنوان “التنفيس منذ الكتابة الساخرة وحتى الفيس”، وفيه ستجد المصرى عبر العصور الثورى بن النكته! وهذا الفصل هو أجمل فصول الكتاب.
الكتاب فى مجمله يستحق الاشادة من حيث البحث والشمول برغم مروره على حقب تأريخية هامة مرور الكرام، فعلى مايبدو أن المجال لا يتسع لأكثر من ذلك، وجاء فيه التركيز والاسقاط على ثورة 25 يناير.
بالكتاب فصول يمكن قراءتها أكثر من مرة دون ملل، فى هذا الكتاب تغلب الحماسة والثورية على البحث الأكاديمى، ولكنها حماسة تستحق التسجيل ورصد اللحظة .. فإنها الحالة الثورية.
الكتاب : ثورات مصر الشعبية.
المؤلف : عمرو عبدالعزيزمنير.
الكتاب صادر عن هيئة الكتاب، طبعة 2014م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: