الإثنين , يوليو 6 2020
الرئيسية / أخبار العرب / الرئيس العراقي يحث بغداد وأربيل على الحوار لحل القضايا العالقة

الرئيس العراقي يحث بغداد وأربيل على الحوار لحل القضايا العالقة

حث الرئيس العراقي فؤاد معصوم على الاحتكام للحوار البناء لحل القضايا العالقة بين بغداد وأربيل.

 وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، عقب لقاء معصوم بأمين عام منظمة بدر القيادي في الحشد الشعبي هادي العامري، اليوم السبت، أن الرئيس شدد على “أهمية الاحتكام إلى الحوار البنّاء لحل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان”.

وأكد البيان أن معصوم “أكد أهمية بذل كل الجهود للحفاظ على وحدة الصف الوطني، والتعايش بين جميع المكونات”.

وبحث معصوم والعامري “المستجدات على الساحتين السياسية والأمنية، لاسيما موضوع استفتاء إقليم كوردستان، والحرب ضد الإرهاب ومسار العمليات العسكرية ضد تنظيم “داعش”.

ومن المقرر أن يُجري إقليم كردستان استفتاء شعبيا عاما على استقلاله في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، وسط جدل سياسي ودولي كبير.

وكان العامري حذر، في تصريحات سابقة، من “الانزلاق إلى حرب أهلية، بعد إعلان إقليم كوردستان إجراء الاستفتاء من طرف واحد، دون نقاش مع بغداد”، متابعا “أتمنى من الأخوة في الإقليم أن يتخذوا القرار الشجاع بإلغاء الاستفتاء، وأن يبدأوا بحوار جاد مع الحكومة الاتحادية”.

وعقد برلمان كردستان، أمس الجمعة، جلسة بحضور 73 نائبا، أمس الجمعة، للمرة الأولى منذ تعطيله قبل نحو عامين، وافق خلالها موعد وقانون الاستفتاء، وسط مقاطعة كتلة التغيير، والجماعة الإسلامية، والحركة الإسلامية، والجبهة التركمانية.

وأعلن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في مؤتمر جماهيري لدعم الاستفتاء، اليوم السبت، في محافظة دهوك “إجراء الاستفتاء في موعده”، مؤكدا أنه “لم يقدم أحد بديلا حقيقيا، وأن الاستفتاء يستمد شرعيته من شعب كوردستان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: