فيس وتويتر

مصطفي السعيد يكتب :نهاية البترو_دولار وتسريع وتيرة إنهيار أمريكا

أيا كانت نتيجة الحرب، سواء بتمديد الهدنة واتفاق، أو تجدد الحرب بوتيرة أعنف، فسوف ينتهي عصر البترو_دولار، فالإتفاق لا يمكن أن تتنازل فيه إيران عن سيطرتها على مضيق هرمز، فهو سلاحها الأشد قوة في إنهاء العقوبات، وتحصيل أموالها المجمدة والتعويضات عن العدوان، وحتى لو وقعت اتفاقا يضمن سلامة الملاحة، فسيظل المضيق بحكم الجغرافيا تحت سيطرتها، واستخدامه في أي وقت، وستتغير خريطة التحالفات وموازين القوى مع تراجع النفوذ الأمريكي الذي أثبت فشله في حماية دول الخليج التابعة، وجر عليها الويلات، ودفعت أفدح الأثمان. بينما سيزداد النفوذ الإيراني، أما إذا اندلعت جولة أشد عنفا في الحرب، فلن تكون منشآت الطاقة بعيدة عن لهيب المعارك، وسوف تندلع النيران في منشآت وحقول النفط، وسيحتاج إعادة تأهيلها لسنوات واسنثمارات ضخمة، ستكون كفيلة بإنهاء عصر البترو_دولار، ويفقد الدولار الأمريكي عموده الفقري، وهو الذي يترنح حاليا.
يأمل ترامب إنهاء الحرب حتى لا يفقد الإنتخابات، ويصبح رئيسا بلا تأثير إذا ما فقد الأغلبية في الكونجرس، وعندها لن يصبح بطة عرجاء فقط، بل سيكون بطة مطلوبة للذبح، وسيفتح الكونجرس ملفات أبستين كاملة، ويتخذ إجراءات بعزل ترامب، وبعطل معظم قراراته، لكن ترامب مازال أسير نتنياهو، ويتساءل الأمريكيون عن الرئيس الحقيقي للولايات المتحدة، ويؤكدون أن نتنياهو خدع ترامب وجره لحرب أقنعه أنها ستكون سهلة وستخرجه من أزماته الإقتصادية والسياسية، وإذا بها تعمق جراحه، وتسرع وتيرة إنهيار الإمبراطورية الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى