الأحد , نوفمبر 29 2020

أفضل 8  مشاريع الاستثمار  في الإمارات 2020

 

لدى الامارات العربية المتحدة سوقاً مالية ناجحة ومربحة, تقوم بجذب رؤوس الأموال من كل بلاد العالم , حيث يوجد هناك الكثير من المشروعات المربحة , ولكن الربح ليس حكراً على الأغنياء وكبار التجار إذ يوجد لك انت ايضا مكان لتستثمر به وتبدأ في تحقيق أهدافك المالية.

السؤال الذي يدور في ذهنك الان هو: ما هي أفضل مشاريع الاستثمار في دولة الإمارات ؟

ولكن قبل إجابة هذا السؤال في البداية يجب التعرف على اقتصاد دولة الإمارات العربية حتى يكون الاستثمار آمنًا.

فطبقًا للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة فإن الاقتصاد الإماراتي انتقل نقلة نوعية كبيرة في النواحي الاقتصادية كلها، فبعدما كان يعتمد اعتمادًا كليًا على الزراعة في الواحات، وتجارة التمور، والصيد، وتجارة اللؤلؤ الطبيعي، تم اكتشاف النفط في الخمسينيات من القرن الماضي في أراضي الإمارات العربية، وفي نفس الفترة بباقي دول الخليج العربي.

كان هذا الاكتشاف هو مفتاح التغير الجزري الذي حدث في الاقتصاد الإماراتي، بجانب الموقع الاستراتيجي والسياسة الرشيدة التي اتبعتها الدولة في تنويع مصادر الاقتصاد، والاستغلال الصحيح لها.

 

أثر جائحة كورونا على الاقتصاد الإماراتي

وفق نفس المصدر، قالت مجموعة الإيكونوميست إنتيليجانس يونت أن بسبب جائحة فيروس كورونا ارتفعت المخاطرة الاقتصادية في الجانب الكلي في الاقتصاد، ومن ناحية أخرى أدت إلى انخفاض الطلب على المنتجات البترولية وبالتالي انخفاض الطلب على البترول الخام وبالتبعية أنخفض سعر برميل البترول الخام مما أثر بالسلب على الاقتصاد الإماراتي.

بينما مع إجراءات رفع الحظر العام بدأت مؤشرات التعافي تظهر على الاقتصاد، وعلى جانب استقرار العملة كشفت المؤشرات إلى أن الاقتصاد لم يتأثر جذريًا بانخفاض الطلب على البترول الخام؛ بسبب التنمية الاقتصادية الشاملة التي مرت بها البلاد والثروات التي تتمتع بها.

 

تأثير جائحة كورونا على قطاع البنوك في الإمارات مثالاً

ترى مجموعة الإيكونوميست البريطانية أن المتأثر الأكبر في الجوانب الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو القطاع المصرفي، حيث تعثر المقترضين من البنوك أثر بشكل جذري على الاقتصاد البنكي، وأثر على أرباح البنوك.

بينما هنالك مؤشرات باستكمال الخسائر بسبب تعسر المقترضين من البنوك في سداد تلك القروض.

بصورة عامة كان الثبات الذي نال الهيكل العام للاقتصاد الإماراتي يرجع إلى التنوع الكبير في العائدات وعدم الاعتماد الكلي على النفط، مما يبشر بالخير في المستقبل بالنسبة للمستثمرين.

 

تعافي الاقتصاد الإماراتي بعد ازمة كورونا  2020

حسب تقرير جريدة العربية المنشور بتاريخ 20 سبتمبر عام 2020 عن مجموعة الإيكونوميست إنتيليجانس يونت فإن الاقتصاد الإماراتي يسير في طريق التعافي بخطى ثابتة، وثبتت مجموعة الإيكونوميست إنتيليجانس يونت تقييم الاقتصاد الوطني داخل دولة الإمارات العربية المتحدة ومنحته عدة تقييمات مفصلة:

أولًا: تصنيف BB في:

  • الاستقرار السيادي.
  • المخاطرة السياسية.
  • استقرار القطاع المصرفي.
  • الهيكل الاقتصادي.

ثانيًا: تصنيف BBB من حيث استقرار العملة.

 

المشروعات الناجحة في الإمارات العربية المتحدة

كما رأينا سابقًا أن المجتمع الإماراتي يتجه إلى التعافي، وبذلك فإن من المتوقع أنه يمثل بيئة خصبة لكافة المشاريع التجارية، والإمارات بلا شك بلد الافكار والاعمال، وريادة الأعمال , وهناك بعض المشاريع التجارية التي أثبتت نجاحها مثل:

  1. مشروع تجارة العقارات في الامارات

يعتبر مجال العقارات من أبرز المجالات نجاحًا وتحقيقًا للأرباح في الامارات , ويمكن افتتاح مكتب عقارات في الإمارات أو شركة صغيرة تعمل كوسيط بين البائع والمشتري ، وتوفير الخدمة المناسبة لهم في مقابل الحصول على نسبة ما.

  1. تجارة الأسهم و العملات

تسعي دولة الامارات أن تكون السوق المالية العالمية الجديدة , إذا كنت تتطلع الى الاستثمار في أسواق المال، فإن سوق دبي المالي سوف يمنحك تجربة تداول فريدة حيث أنه يعتبر من أكثر بورصات المنطقة تطورا، بفضل توفير قاعدة كبيرة من أسهم الشركات والسندات ووثائق الصناديق الاستثمارية , والجدير بالذكر ان سوق دبي المالي هو اول سوق متوافق مع احكام الشريعة الاسلامية .

يمكنك للمستثمر بكل سهولة التوجة الى إحدى شركات الوساطة المرخصة والموثوقة  بسوق الفوركس  لفتح حساب تداول لكافة أنواع السلع مثل أزواج العملات والأسهم والمعادن بالإضافة إلى العملات الرقمية.

 

  1. مشروع غسيل سيارات

من المعروف عن المجتمع الإماراتي اهتمامهم الشديد باقتناء أرقى موديلات السيارات، ولذلك من المهم توافر مراكز خدمة وتنظيف السيارات.

كل ما تحتاجه لفتح هذا المشروع هو استئجار مكان مناسب بالقرب من الأحياء السكنية ومراكز الخدمة، وماكينات ضغط ماء، وجهاز تنظيف بالبخار، مع عدد من العمال المدربين وعدة إعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكن تطوير هذة الفكرة وعمل وحدة خدمة سيارات متنقلة حيث ان هناك الكثير من أصحاب السيارات يرغبون في تنظيف سياراتهم, ولكن لا يمتلكون الوقت الكافي للذهاب لمراكز الخدمة، وهنا تكون الفكرة أن ننشئ سيارة كبيرة مغلقة بصندوق (سيارة نقل أو Van)، ويكون بها كافة المعدات والأجهزة الخاصة بخدمة السيارات والعمال المدربون يكون أحدهم هو السائق.

يذهب العاملان إلى مكان السيارة ويقومان بإصلاحها وتوفير خدماتهم للسيارة وهي في مكانها دون أدنى مجهود من المالك، بالطبع سيحتاج هذا المشروع لإعلانات كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي وخلافه.

 

  1. افتتاح مطعم أو مقهي

مشروع مطعم أو مقهى (سواء كان مطعم فخم للأثرياء أو مطعم شعبي صغير) لأن القوة الشرائية في الامارات كبيرة جدا ,بالاضافة لتعدد الجنسيات والثقافات لأكثر من 3 مليون شخص في دبي، وتناول الطعام في المطاعم بالامارات منتشر جدا ويحدث بشكل متكرر يوميا مما يجعل مشروع فتح مطعم مشروع ناجح جدا.

ومن ضمن الافكار المميزة هو مطعم أسماك : من المعروف أن دولة الإمارات العربية المتحدة يتوافر بها أنواع كثيرة من الأسماك ، بجانب أيضًا حب الشعب الإماراتي للأسماك، فبالتالي أن تنشئ مطعم أسماك متميز، يهتم بالنظافة وجودة الطعم والتجديد الدائم في قوائم الطعام وطرق التحضير , سيكون له صدًا جيدًا داخل المجتمع.

بالطبع لا بد من الاهتمام بالمكان والديكور والعاملين به، بجانب إنشاء مكان خاص لتوصيل الطلبات الساخنة إلى المنازل مع الاهتمام التام بالنظافة واتباع أعلى المعايير الصحية.

 

  1. متجر اكسسوارات

من المعروف عن المجتمع الإماراتي تعدد الجنسيات به، لذلك تتعد أذواق السيدات به ومن المعروف أن السيدات يحببن تلك الأشياء جدًا.

فمشروع متجر الاكسسوارات يجد صداه بين سيدات المجتمع الإماراتي، مع الاهتمام بعدة معاير مثل:

  • أن تكون السلع أصلية وليست مقلدة وتكون ذات جودة عالية.
  • أن تكون الأسعار محددة.
  • الاهتمام بالتجديد دومًا.
  • مراعاة كافة الأذواق.
  • أن تكون البائعة فتاة وليست شابًا، حتى تكون الزبائن مرتاحة في التعامل في المكان بشكل أكبر.
  • مراعاة التجديد دائمًا في طريقة عرض البضائع.
  • الاهتمام بالديكور العام للمتجر، وكثرة المرايا النظيفة في المكان فالنساء يحببن النظر إلى أنفسهن.
  • أن يكون موقع المتجر قريب من الأماكن التي تقصدها النساء بشكل دائم سواءً للعمل أو للتسوق والترفيه.
  • أن يكون على مكتب الكاشير في متجرك بشكل دائم بعض البضائع الصغيرة البسيطة، إذا أعجبت أي زبونة بشيء منها سوف يعطيها الكاشير إياها كهدية، فالنساء يحببن الهدايا.
  • من الأفضل أن تخصيص قسم لمستحضرات التجميل الاصلية مما يدفع الزبائن للتواجد فترة أطول داخل المكان، وبالتالي التبضع أكثر.

 

  1. مشروع نباتات زينة وزهور

الجميع يهتم بنباتات الزينة خاصةً في الطبقات المرتفعة من المجتمع، بجانب انتشار ثقافة الزهور بين الناس، كل ما تحتاجه هو منسق زهور ذو ذوق فني راقي مع متجر في مكان حركي، ويمكنك الاتفاق مع أكثر من مورد زهور.

بجانب الزهور يمكن الاستعانة بمهندس زراعي وبعض العمال وتنشئ شركة صغيرة لتنسيق الحدائق الخاصة ورعايتها ومكافحة الآفات الزراعية.

  1. متجر حيوانات أليفة

الكل يحب حيواناتهم الأليفة، لكونها أصبحت فردًا في كافة الأسر، لذلك أذا قمت بافتتاح متجر للحيوانات الأليفة ومستلزماتها وطيور أو أسماك الزينة النادرة سيجد ذلك صدًا مناسبًا، فقط عليك الاهتمام بكل من:

  • الصحة العامة للحيوانات.
  • أن يكون المكان مرخصًا وقريبًا من الأماكن التجارية والسكنية.
  • النظافة العامة للمكان.
  • اكتساب الخبرة في التعامل مع الحيوانات ومعرفة احتياجاتها.

يمكن إضافة خدمات لرعاية الحيوانات الأليفة مع الاستعانة ببعض الأطباء البيطرين والعمال، وإضافة مثل عيادة صغيرة لبيع الفيتامينات وخلافه.

مع تخصيص قسم لبيع أكل الحيوانات الأليفة وطيور وأسماك الزينة، فبتلك الطريقة سوف تنشئ علاقة دائمة بالعميل لا تنقطع بمجرد شراء السلعة، ولهذا يجب التعامل بود مع الزبائن وأن تكون صديقًا لهم بجانب أنك صاحب المتجر.

من المحبذ الاهتمام بما يحبه الأطفال، فوجود حيوانات أليفة في المكان آمنة للعب مع الأطفال سيجعله مقصد لهؤلاء الأطفال للعب مع تلك الحيوانات، وبالتالي سيصبحون زبائن محتملين.

 

  1. مشروع مطحنة وعطريات

من الأمور المحببة لدي الشعب الإماراتي هو البن الجيد، لذلك عند التفكير في إنشاء مطحنة بن يجب عليك الاهتمام الفائق بجودة الحبوب والتحميص المضبوط وإضافاته والمطاحن المميزة.

ذلك بالإضافة إلى اختيار موقع مميز للمتجر وتعيين عمال مهرة، ويحبذ تخصيص ركن هادئ في المتجر به مقاعد لتناول القهوة وتذوق الأطعمة المختلفة، فهذا يخلق ترابطًا بين العميل والمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: