الخميس , يوليو 29 2021

يوميات اليورو

كتب / يحيى السويد :

كما جرت العادة في البطولات والمناسبات الكبرى ، وكما عودتكم سأكون معكم بإذن الله يومياً في سلسلة ( يوميات اليورو ) أقدم من خلال لمباريات اليوم ، بالإضافة لفلاشات وأرقام المباريات التي جرت قبل يوم ، راجياً أن لا أكون ثقيلاً عليكم .

* مباريات اليوم :

تقام اليوم ثلاث مباريات في البطولة ، حيث تلتقي ويلز مع سويسرا في المجموعة الأولى ، بينما تتقابل الدنمارك مع فنلندا ، وبلجيكا مع روسيا في المجموعة الثانية .

** ويلز × سويسرا

يكمل منتخبا ويلز وسويسرا الحولة الأولى بالنسبة لمنتخبات المجموعة الأولى ، بعد أن افتتحها منتخبا إيطاليا وتركيا بالأمس ، وستكون العاصمة الاذرية باكو مسرحاً لهذه المباراة ، وتجري في تمام الرابعة من عصر اليوم .

سويسرا تخوض مباراتها الرابعة عشرة في البطولة ، وهي تسعى لتحقيق فوزها الثالث وتجنب هزيمتها السابعة ، فيما تسعى ويلز تكرار إنجازها في النسخة السابقة ، عندما وصلت لنصف النهائي في أول حضور لها في البطولة .

ولم يسبق للمنتخبان أن تقابلا في البطولات الكبرى ، وتتفوق سويسرا على منافستها من خلال فوزها بخمسة مباريات من أصل سبعة جمعتهما وجها لوجه تاريخياً ، مقابل التعادل مرتين فيما لم يسبق لويلز الفوز على سويسرا .

** الدنمارك × فنلندا

وفي السادسة من مساء اليوم يستضيف منتخب الدانمارك ضيفه وضيف البطولة الجديد المنتخب الفنلندي ، في ملعب باركن في العاصمة كوبنهاغن ، عندما يقصان شريط مباريات المجموعة الثانية ، ومن الطبيعي أن تذهب معظم التوقعات لفوز المنتخب الدانماركي ، الخبير في هذه البطولة وحامل لقبها بشكل مفاجأة في نسخة 1992 بينما هو الظهور الأول للمنتخب الفنلندي في البطولة ، وهي ستخوض مباراتها الأولى فيها ، فيما هي المباراة الثامنة والعشرون للدانمارك ، وتتفوق الدانمارك على منافستها تاريخياً بفوزها بست مباريات سابقة ، من أصل ثمانية ، ووقع التعادل بينهما مرتين ، وهي كما ويلز لم يسبق أن فازت على الدنمارك من قبل .

** بلجيكا × روسيا

ويختم منتخبا بلجيكا وروسيا مباريات اليوم ، عندما يلتقيان على ملعب كريستوفسكي في سان بطرسبورغ الروسية لحساب المجموعة الثانية ، و رغم حضور المنتخبان كثيراً في النهائيات ، فلم يسبق لهما أن تواجها وجها لوجه فيها ، وتملك روسيا لقبا واحداً في البطولة ، توجت به تحت اسم الاتحاد السوفياتي في النسخة الأولى عام 1960 بينما كان المركز الثالث أفضل ما حققته بلجيكا وكان في النسخة الرابعة التي استضافتها في العام 1972

وتتفوق بلجيكا على روسيا في المواجهات المباشرة بينهما ، حيث فازت بخمس مباريات مقابل تعادلين ، ولم يسبق لروسيا الفوز على بلجيكا .

** فلاشات الأمس :

وكانت النسخة السادسة عشرة من البطولة قد انطلقت مساء الأمس ، بالمباراة الافتتاحية ، حيث تغلبت إيطاليا على تركيا بثلاثة أهداف نظيفة ، وهي أكبر نتيجة تسجل في مباراة افتتاحية ، وهي أول فوز لإيطاليا بفارق ثلاثة أهداف في تاريخ البطولة .

– فوز إيطاليا أمس جعلها تصبح دون هزيمة في 28 مباراة متتالية .

– نتيجة 0/3 تتكرر للمرة الحادية والعشرون في تاريخ المسابقة .

– بفوزها رفعت إيطاليا عدد مرات فوزها في البطولة إلى 17فوزا ، فينا تلقت تركيا هزيمتها العاشرة .

– بأهدافها الثلاثة امس أصبح في رصيد إيطاليا 42 هدفاً ، فيما تكون تركيا قد استقبلت 25 هدفاً .

– تلقت تركيا هزيمتها الثانية أمام إيطاليا في البطولة ، بعد خسارتها 2/1 فيدورا المجموعات من نسخة العام 2000

– الهدف الإيطالي الأول الذي سجله المدافع التركي ديمرال لاعب يوفنتوس بطريقة عكسية في شباك منتخبه ، و ثاني هدف بهذه الطريقة يسجل في المباريات الافتتاحية ، بعد هدف التشيكي أندراوس الذي سجله لحساب هولندا ، في افتتاح النسخة الخامسة 1976 لكن منتخبه فاز 1/3 وهو بالمناسبة الهدف العكسي السابع في تاريخ البطولة .

– بعدم تسجيلها في مباراة الأمس ، أصبحت تركيا رابع منتخب يفشل في التسجيل في المباريات الافتتاحية للبطولة بعد الاتحاد السوفياتي وإيطاليا وتشيكوسلوفاكيا 1968 و تشيكوسلوفاكيا مرة أخرى 1980 و الدانمارك 1984 وجمهورية التشيك 2008

– بتسجيل ديمرال بالخطأ و ايمبويلي و انسيني الأهداف الإيطالية الثلاثة ، أصبح عدد المسجلين 28 لاعباً لإيطاليا في النهائيات .

– أصبح التركي جنكيز أوندير أول بديل في النسخة الحالية ، عندما اشترك بدلاً عن يوسف يازنجي في الدقيقة 46

– نال التركي كاجلار سويونكو أول بطاقة صفراء في النسخة الحالية .

– حملت المباراة الرقم 286 في تاريخ البطولة .

– الأهداف الإيطالية الثلاثة رفعت عن عدد الأهداف إلى 891 هدف في تاريخ البطولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: