الرئيسية / تقارير وتحقيقات / تقرير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الانسان: 32 احتجاج منها 20 لطلاب اولى ثانوي و5 احتجاجات عمالية3 اضرابات عن العمل و2 عن الطعام والقاهرة والدقهلية افي المقدمةبـ 4 احتجاجات لكل منها

تقرير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الانسان: 32 احتجاج منها 20 لطلاب اولى ثانوي و5 احتجاجات عمالية3 اضرابات عن العمل و2 عن الطعام والقاهرة والدقهلية افي المقدمةبـ 4 احتجاجات لكل منها

أولا : اشكال الاحتجاجات والتجمعات المختلفة :

رصدت المؤسسة العربية خلال شهر مايو 32 احتجاجا ، كانت اكثر الأشكال الاحتجاجية هي الوقفات الاحتجاجية حيث بلغت 20 احتجاج بنسبة 62,5 % منها 16 احتجاج طلابي لطلاب أولى ثانوي؛ يليها كل التظاهر بـ 4 مظاهرات كانت لطلاب الثانوي بنسبة 12,5 %  احتجاجا على فشل نظام التابلت ،في المركز الثالث جاءت الاضرابات عن العمل ” 3 ” اضرابات بنسبة 9.37 % ، ثم الاضرابات عن الطعام بـ 2 اضراب بنسبة 6,25 % ، يليها شكل الاعتصام والدعوى القضائية وقطع الطريق بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة 3,12 %.

ثانيا : الاطار الجغرافي للاحتجاجات :

يشير شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة العربية انه من حيث الاطار الجغرافي للاحتجاج جاءت محافظتي القاهرة و الدقهلية في المقدمة حيث شهدت كل منها 4 احتجاجات لكل منها بنسبة 12,5 %، ، يليها محافظة الغربية بـ 3 احتجاجات بنسبة  9.37 % ، وفي المركز الرابع جاءت محافظات الشرقية والبحيرة والسويس والجيزة والفيوم وسوهاج والأقصر بـ 2 احتجاج لكل منها بنسبة 6,25 % ، في المركز الاخير تاتي محافظات الاحتجاج الواحد وهي الاسكندرية والمنوفية والقليوبية والاسماعيلية وبني سويف وأسوان والوادي الجديد بـ احتجاج واحد لكل منها بنسبة 3,12 %..

ومن الواضح ان محافظات الوجه البحري الخمسة ” الشرقية ، الغربية ، الدقهلية ، المنوفية ، البحيرة” ومعها الأسكندرية جاءت في المركز الأول  بـ 13 احتجاجا بنسبة 40,6 % ، يليها محافظات الوجه القبلي” الفيوم ، بني سويف ، المنيا ، سوهاج ،الاقصر ، اسوان” مضافا اليها الوادي الجديد بـ 9 احتجاجات بنسبة  28,12 % ،وفي المركز الثالث تأتي محافظات القاهرة الكبرى بـ 7 احتجاجات بنسبة 21,8 %، ثم ، يليها محافظتي القناة الاسماعيلية والسويس بـ 3 احتجاجات بنسبة   9.37 %.

ثالثا : ” نوعية الفئة المحتجة ” :

(طلاب اولى ثانوي) كانوا هم ابطال المشهد الاحتجاجي في شهر مايو باجمالي 20 احتجاج في 15 محافظة بنسبة 62,5 %، منها 4 احتجاجات في محافظة الدقهلية بمفردها في المنصورة والسنبلاوين ودكرنس وميت غمر ، و 4 احتجاجات في محافظتي الغربية وسوهاج بمعدل 2 احتجاج في كل محافظة منها بنسبة 6,25 % ، واحتجاج واحد في 12 محافظة هي (القاهرة والجيزة والأسكندرية والمنوفية والبحيرة والفيوم ، وبني سويف ، والاقصر واسوان والوادي الجديد والاسماعيلية والسويس) بنسبة 3,12 % . احتجاجا على فشل نظام التابلت وتوقفه اثناء الامتحان بسبب انقطاع الأنترتنت مما اثر نفسيا على الطلاب ..

وحدثت بعض الانتهاكات من قبل الشرطة ضد الطلاب والطالبات حيث تم الاعتداء على بعضهم والقبض عليهم  وقد تم الافراج عنهم في ذات اليوم بتأثير الغضب الاعلامي والشعبي على وسائل التواصل الاجتماعي ،كن لم يحدث تحقيق قضائي في التجاوزات والاعتداءات التي تمت على الطلاب .

يليها في المشهد قوى  (العمال) بـ 5 احتجاجات  بنسبة 15,62 % منهما 3 اضرابات عن العمل لكل من عمال غزل المحلة للمطالبة بصرف الأجور والحوافز المتأخرة ، و العاملون في شركة “سكر الفيوم” المصرية ، احتجاجا على استمرار إدارة الشركة في ما وصفوه بممارسة سياسات فاسدة قد تعرض الشركة للانهيار ، وعمال المطابع بالهيئة العامة للكتاب بكورنيش النيل بالقاهرة  عن العمل الإضافي احتجاجا علي تطاول رئيس الهيئة هيثم الحاج عليهم

ووقفة احتجاجية للعاملين بشركة السكك الحديدية للخدمات المتكاملة لأعمال النظافة والتأمين الإداري، ، مطالبين بزيادة المرتبات والوصول إلى الحد الأدنى للأجور، ولإعلان رفضهم لجدول الحوافز الذي تنص عليه قوانين الدولة.

واستمرار لاعتصام عمال شركة فريكول للتبريد وهو الاعتصام الذي بدأ في شهر ابريل ، في المنطقة الصناعية “بي أربعة” B4 في العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية احتجاجًا على غلق المصنع وفصل 250 عاملً.

وجاء (الأهالي) في المركز الثالث للقوى المحتجة بـ 4 احتجاجات بنسبة  12,5 %، ومنها قيام العشرات من أهالي بلدة الكنايس التابعة لقرية بولين بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة بوقفة احتجاجية أمام ديوان محافظة البحيرة، بسبب انقطاع مياه الشرب. واعتراض أهالي مدينة العبور، على مشروع إقامة مدفن صحي جديد للقمامة بالمدينة المزمع إقامته من قبل محافظة القليوبية،من خلال دعوى قضائية ،ووقفة احتجاجية لأهالي مدينة السلام بمحافظة السويس للمطالبة بإنهاء الأزمات التي تعاني منها المدينة وتدخل الحكومة.، قَطَعَ عددٌ من شباب نجع أبو عصبة بالأقصر أحد الطرق بمنطقة الملاحة خلف معبد الكرنك، وأشعلوا إطارات السيارات، احتجاجًا على مداهمة قوات الأمن النجع لإزالة منازل الأهالي بالقوة،

وجاء السجناء السياسيين في المركز الرابع بعدد 2 احتجاج بنسبة 6,25 %  من خلال اضرابين عن الطعام باضراب كلي للمعتقلة “نرمين حسين” اعتراضاً على التكدير العام الذي تتعرَّض له داخل مقر احتجازها بسجن “القناطر،(لاحقا تم اخلاء سبيلها ،  واضراب عدد من السجناء السياسيين بسجن “طرة تحقيق” (جنوب القاهرة) إضرابا تصاعديا عن الطعام بسبب منع الزيارة عنهم لمدد تتراوح بين عامين وثلاثة، دون سند قانوني.

في الترتيب التالي والاخير جاء طلاب جامعة النيل بوقفة احتجاجية بنسبة 3,12 %  مطالبة باقامة كوبري مشاة على طريق مصر الاسكندرية الصحراوي لتلافي حوادث السياراتامام الجامعة . بعد وفاة طالب بالجامعة جراء حادث مروري .

خامسا : طبيعة المطالب الاحتجاجية :

كانت اكثر المطالب الاحتجاجية ذات طبيعة طلابية بـ 20 احتجاج بنسبة 62,5 %  بسبب فشل نظام التابلت وصعوبة الامتحانات وتعطل التابلت وجاءت كلها من خلال الحراك الاحتجاجي لطلاب وطالبات و اولى ثانوي الذين اشعلوا المحافظات باحتجاجاتهم خلال يومي 20 ، 21 مايو احتجاجا على توقف التابلت وانقطاع الأنترنت في عدد كبير من المدارس ، وطالبوا بالعودة إلى النظام القديم .

ـ يليها مطالبات ذات طبيعة عمالية بتحسين الاوضاع المالية وزيادة الحوافز والبدلات وتسوية الاوضاع الوظيفية وصرف الحوافز والبدلات المتاخرة بـ 3 احتجاجات في محافظة الغربية ” المحلة ، الفيوم ، القاهرة  ثم مطالب رافضة لتصفية الشركات وفصل العمال بـ 2 احتجاج ،

في الترتيب التالي جاء الاحتجاج بسبب انقطاع مياه الشرب في محافظة السويس و أهالي بلدة الكنايس التابعة لقرية بولين بمركز كفر الدوار البحيرة بـ 2 احتجاج بنسبة 6,25 %.

وفي نفس الترتيب الاعتراض على تقليص مدد الزيارة ومنعها احيانا وعدم ادخال الأدوية في سجني القناطر الخيرية وسجن طرة للسجناء بـ 2 احتجاج بذات النسبة .

ـ  وفي الترتيب الاخير يأتي المطالب الخاصة بانشاء كوبري مشاه امام جامعة النيل ، وقيام قوات الامن بازالة مساكن نجع ابو عصبة بمحافظة الأقصر واحتجاج الأهالي على هذا التنفيذ وعدم تقديم الدولة لأي تعويضات مناسبة للأهالي ، الاعتراض على اقامة مدفن صحي للنفايات ومخاوف من حدوث اضرار اصحية بالمواطنين. باحتجاج واحد لكل منها بنسبة 3,12 %

تجاوب المسئولين :

ورصدت المؤسسة قيام بعض المسئولين بادارات التربية والتعليم بـ 6 محافظات وبعض المحافظين بعقد لقاءات مع عدد من الطلاب لاحتوائهم ومناقشة المشاكل الخاصة بموضوع التابلت وطمأنتهم.

حيث تم رصد قيام محافظ الاسماعيلية اللواء حمدي عثمان ومحافظ المنوفية اللواء سعيد عباس بالتحاور مع ممثلي الطلاب ، كما تم رصد لقاءات بمسئولي مديريات التربية والتعليم في محافظات السويس والاسكندرية واسوان وسوهاج والفيوم بعقد لقاءات مع الطلاب .

بينما لم يظهر في المحافظات الأخرى وهي  9 محافظات وجود محاولات من جاتنب مسئولي المحافظات بعقد لقاءات مع الطلاب. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.