الإثنين , يوليو 13 2020
الرئيسية / فيس وتويتر / زهدي الشامي يكتب :دلالات الإنتخابات البرلمانية الأخيرة فى إيران

زهدي الشامي يكتب :دلالات الإنتخابات البرلمانية الأخيرة فى إيران

دلالات الإنتخابات البرلمانية الأخيرة فى إيران : أولا – تدخل واسع للسلطة الحاكمة تمثل فى شطب مايقرب من نصف عدد المرشحين وخاصة من التيار المسمى إصلاحى ، ومن بينهم نواب فى البرلمان المنتهية ولايته .. الديموقراطية فى المنطقة فى مشكلة فى غالبة البلدان ، ولكن رغم كل العيوب فى البلدان المناظرة ، ففى الوقت الراهن ا تعد لإستحققات الإنتخابية والتصويتية فى مصر اليوم هى الاسوأ .
ثانيا – سياسات ترامب تجاه إيران بدءا من إنسحاب أمريكا من المعاهدة النووية مع إيران ، مرورا بفرض العقوبات ، وصولا لاغتيال قاسم سليمانى ، أدت كما هو متوقع إلى عكس مايفترضه واضعو تلك السياسات تماما ، حيث أضعفت الإتجاه الإصلاحى المعتدل الذى يمثله روحانى و أنصاره ، و قوت شوكة المحافظين و المتشددين فى المواجهة مع امريكا وحلفائها ، الذين يعبر عنهم الحرس الثورى ، الذى حصد أنصاره غالبية مقاعد مجلس الشورى الإيرانى : 191 مقعدا من 290 مقعدا .
ثالتا – تراجع نسبة المشاركة فى تلك الإنتخابات لأدنى مستوى فى تاريخ الجمهورية الإسلامية ، حيث بلغت 42.6 فى المائة فقط مقابل مايزيد عن 60 فى المائة فى الإنتخابات السابقة ، وقد هبطت نسبة المشاركة فى العاصمة طهران إلى مايقرب من 20 فى المائة فقط . ولاشك أن هذا بدوره يعكس مشاعر الإحباط الواسعة من الأوضاع الإقتصادية و الإجتماعية ، والتعامل بالقمع مع مظاهرات الإحتجاج التى تكررت أكثر من مرة فى الفترة السابقة احتجاجا على هذه الأوضاع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: