الثلاثاء , سبتمبر 22 2020

وزير الهجرة العراقي: أعداد النازحين من الساحل الأيمن للموصل تجاوزت 640 ألف مواطن

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي، رئيس اللجنة العليا لإغاثة وإيواء النازحين، جاسم محمد الجاف، أن عدد النازحين من الساحل الأيمن لمدينة الموصل تجاوز 640 ألف نازح.

 وقال الجاف، خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء بمقر الوزارة عقب الاجتماع الدوري للجنة العليا للنازحين، إن عدد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى بلغ 819 ألف نازح من عموم مناطق المحافظة، فيما وصل عدد النازحين من قضاء الحويجة والساحل الأيسر لقضاء الشرقاط إلى 64 ألف نازح.

وأوضح أن أعداد النازحين منذ انطلاق عمليات تحرير الجانب الأيمن لمدينة الموصل غرب المدينة من تنظيم “داعش” إلى 642 ألف نازح، من بينهم 350 ألف تم توفير سكن لهم في الساحل

الأيسر للمدينة و300 ألف نازح آخرين جرى تسكينهم في مخيمات جنوب نينوى وشرقها، مشيراً إلى أن توفير أماكن الإيواء وتقديم المعونات الإغاثية جرى بالتنسيق بين وزارة الهجرة والمهجرين والأجهزة المعنية في الدولة العراقية.

كما لفت الوزير الجاف، إلى أن 90% من مناطق الساحل الأيمن للموصل محررة بالكامل وتحتاج إلى جهد كبير من قبل الوزارات المعنية والخدمية فضلا عن دور الأمم المتحدة لإعادة الحياة والأمن والاستقرار لتلك المناطق من أجل الشروع بإعادة النازحين إلى

مناطقهم المحررة بالسرعة الممكنة، مشيرا إلى أن التأخير بإعادة النازحين إلى مدنهم المحررة سيؤثر بشكل سلبي على حياة النازحين في مخيمات الإيواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: