الجمعة , أغسطس 6 2021

محمد صلاح الزهار يكتب ……هل نحن فى دولة قانون فعلا ؟!

وقف رئيس النادي أياه أمام كاميرات التليفزيون ، يعرض رسائل خاصة بموكله اللاعب الكبير السابق بالنادي الذى إنتقد ادارته لشئون النادي، يكشف فيها وقائع خاصة وأمور تحوي جرائم وتسترعلى الافلات من جرائم ، وقال رئيس النادي للكاميرات إنه من يحمي ذلك اللاعب فى مصر !!

وبضرف النظر عن صحة الوقائع من عدمها ، وبصرف النظر عن أى منطق فيما يفعل رئيس النادي أياه الذى يهدد كل من يعترض علي قراراته أوسياساته أو معتقداته، وربما يكون الخلاف مقبولا فى وجهات النظر .
اما أن يتحول الأمر إلى إفشاء أسرار الموكلين ، حتى لو كانوا مدانيين، فهذا أمر تأباه القوانيين المنظمة للتعامل بين البشر أيا كانوا .
وفيما يلي بعض مواد قانون المحاماة التى تلزم أى محامي بواجبات عدة ، وتعاقبه إذا ما أخل بهذه الحقوق .

أنشر هذه المواد ، كى أذكر الدولة ونقابة المحامين .. أن الإنتساب لمهنة المحاماة ليس مانعا من عقاب المحامي المتجاوز ، وأذكر أن هناك نقابة للمحامين لديها صلاحيات تحاسب من يتجاوز من أعضاءها ، ولا أريد أن أردد مقولة أن الدولة أو النقابة تخاف من بعض الأشخاص !!!!!

أعرض هذا الأمر بتجرد شديد .. واسأل هل نحن دولة قانون فعلا ؟!

أولا : واجبات المحامي
مادة 65:
على المحامى أن يمتنع عن أداء الشهادة عن الوقائع او المعلومات التى علم عن طريق مهنته اذا كان ذكرها له بقصد ارتكاب جناية أو جنحه.
مادة 69:
على المحامى أن يمتنع عن ذكر الأمور الشخصية التى تسئ لخصم موكله أو اتهامه بما يمس شرفه وكرامته ما لم تستلزم ذلك ضرورة الدفاع عن مصالح موكله.
مادة 70:
لا يجوز للمحامى أن يدلى بتصريحات أو بيانات عن القضايا المنظورة التى يتولى الدفاع فيها أو ان ينشر أموراً من شأنها التأثير فى سير هذه الدعاوى ولصالح موكله أو ضد خصمه.
مادة 71:
يحظر على المحامى ان يتخذ فى مزاولة مهنته وسائل الدعاية أو الترغيب او استخدام الوسطاء او الايحاء بأى نفوذ أو صلة حقيقة أو مزعومة كما يحظر عليه أن يضع على أوراق لافتة مكتبية أى ألقاب غير اللقب العلمى وبيان درجة المحكمة المقبول للمرافعة امامها او استخدام اى بيان أو اشارة إلى منصب سبق أن تولاه.
مادة 78:
يتولى المحامى ابلاغه موكله بمراحل سير الدعوى وما يتم فيها وعليه أن يبادر الى اخطاره بما يصدر من أحكام فيها وان يقدم له النصح فيما يتعلق بالطعن فى الحكم اذا كان فى غير مصلحته وان يلتفت نظره إلى مواعيد الطعن.
مادة 79:
على المحامى أن يحتفظ بما يفضى به إليه موكله من معلومات ما لم يطلب منه ابداءها عن مصالحة فى الدعاوى.
مادة 80:
على المحامى ان يمتنع عن ابداء أيه مساعدة ولو من قبيل المشورة لخصم موكله فى النزاع ذاته او فى نزاع مرتبط به اذا كان قد ابدى فيه رأيا للخصم أو سبقت له وكالة عنه فيه ثم تنحى عن وكالته وبصفة عامة لا يجوز للمحامى أن يمثل مصالح متعارضة. ويسرى هذا الحظر على المحامى وشركاته وكل من يعمل لديه فى نفس المكتب من المحامين بأية صفة كانت.
ثانيا : كيفية محاسبة المحامي
مادة 98:
كل محام يخالف احكام هذا القانون أو النظام الداخلى للنقابة أو يخل بواجبات مهنته أو يقوم بعمل ينال من شرف المهنى أو يتصرف تصرفاً شأئناً من قدر المهنة يجازى باحدى العقوبات التأديبية التالية: 1- الانذار 2- اللوم 3- المنع من مزاولة المهنة. 4- محو الاسم نهائياً من الجدول. ويجب الا يتجاوز عقوبة المنع من مزاولة المهنة ثلاث سنوات ولا يترتب على محو الاسم نهائياً من الجدول المساس بالمعاش المستحق.
مادة 99:
يجوز لمجلس النقابة لفت نظر المحامى أو توقيع عقوبة الانذار عليه. كما يجوز لمجل سالنقابة ان يأمر بوقف المحامى الذى رفع عليه الدعوى التأديبية عن مزاولة المهنة احتياطياً الى أن يفصل فى هذه الدعوى. ويعرض هذا الأمر على مدلس التأديب المنصوص عليه فى المادة 107 من هذا القانون خلال الثلاثين يوماً التالية لتاريخ صدوره ويقرر المجلس خلال عشرة ايام من تاريخ عرض الأمور عليه بعد سماع اقوال المحامى اما الاستمرار فى مزاولتها الى أن يفصل فى الدعوى التأديبية المرفوعة عليه. وعلى مجلس النقابة الفرعية أن يندب محامياً آخر لمباشرة قضايا المحامى الموقوف طوال فترة توقفه.
مادة 100:
يترتب على منع المحامى من مزاولة المهنة نقل اسمه الى جدول المحامين غير المشتغلين. ولا يجوز للمحامى المنوع من مزاولة المهنة فتح مكتبه طوال مدة المنع ويحرم من جميع الحقوق الممنوحة للمحامى ومع ذلك يبقى خاضعاً لأحكام هذا القانون ولا تدخل فترة المنع فى حساب مدة التمرين ومدة التعاقد والمدد اللازمة للقيد بجداول النقابة والتشريح لمجلس النقابة. واذا زاول المحامى مهنته فى فترة المنع يعاقب تأديبياً بمحو اسمه نهائياً من الجدول.

 
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: