الثلاثاء , ديسمبر 1 2020

د.محمد طه يكتب : المرأة تسبق الرجل ..

عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك ” صرح الدكتور محمد طه استشارى ومدرس الطب النفسى وزميل الكلية الملكية البريطانية أن المرأة تسبق الرجل وهي الأكثر قدرة على الإنتاج والابداع والتحدي حيث صرح بذلك قائلًا :

فى رأيي إنه على سلم التطور الإنسانى، المرأة تسبق الرجل بمراحل..

المرأة -دون تعميم- أذكى وأقوى وأشجع وأكثر قدرة على حسن التخطيط والوصول للهدف والمثابرة والمكافحة فى سبيل ذلك بكل طاقتها ومواردها.. وأعتقد إنه على مستوى ما من الوعى، الرجل عارف كده.. وحاسس بيه ومتأكد منه..

وقادر دلوقت أشوف إن التاريخ الإنسانى-من منظور معين- عبارة عن سلسلة لا تنقطع من المحاولات الذكورية لكبح جماح المرأة.. والسيطرة عليها.. ودفن أنوثتها ودفنها هى شخصيا منذ طفولتها فى بعض الأوقات.. وتجريدها من حقوقها الإنسانية البسيطة مقارنة بالرجل.. وفرض الوصاية عليها طول عمرها.. واستخدام كل الوسائل والأدوات والطرق لتحقيق ده.. مرة باسم العادات ومرة باسم المجتمع وأعرافه ومرة باسم الفهم القاصر للدين..

أكتر شئ مؤلم فى هذا الصراع الإنسانى الأزلى.. هو إن كتير من الستات صدقوا كل اللى وصلهم ده عن نفسهم.. وصاروه.. وتحولوا ليه.. وساعات بيدافعوا عنه..

أعتقد إنه مجرد وجود المرأة لغاية دلوقت فى المجتمعات الإنسانية وعدم انقراضها رغم كل اللى بتتعرض له، هو أكبر دليل على ذكاءها وقدرتها على مقاومة كل عوامل الوأد الظاهرة والخفية..

الرجل متصور إن البقاء للأقوى..
المرأة بتثبت كل يوم إن البقاء للأذكى..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: